اعراض التهاب البروستاتا البسيط وأهم المعلومات عنها

التهاب البروستاتا هو من الأمراض الشائعة بين الرجال، كما أن اعراض التهاب البروستاتا البسيط أصبحت من الأعراض الشائعة التي يعاني منه نسبة كبيرة من الرجال في الوقت الحالي على أنها أعراض عادية.

ولكن يجب الحذر عند البدء في الإحساس بأعراض التهاب البروستاتا لأنه من الممكن مع مرور الوقت أن يتحول الالتهاب من التهاب بسيط إلى التهاب حاد ومزمن يعاني منه الرجل ويتسبب له في العديد من المشكلات الصحية فيما بعد.

وعلاج التهاب البروستاتا يكون سهل وبسيط للغاية إذا تمكنت مع تشخيص المرض في بدايته وتمكنت مع معرفة أسباب ذلك الالتهاب وأخذ العلاج المناسب له للقضاء على ذلك الالتهاب في بدايته.

اعراض التهاب البروستاتا البسيط

اعراض التهاب البروستاتا البسيط يختلف باختلاف السبب والشدة التي يعاني منها المريض في التهاب البروستاتا ويمكن من خلال موقع مألوف أن تعرف على أنواع التهاب البروستاتا وأعراضها وأسباب ذلك الالتهاب.

حيث أن التعرف على أسباب التهاب البروستاتا هو أول الطريق الصحيح للتمكن من علاج التهاب البروستاتا بشكل صحيح، وكذلك لابد من معرفة إلى أي مدى يبلغ التهاب البروستاتا ومدى تطور المرض.

والأعراض الأكثر وضوحًا هي الأعراض التي تصاحب التهاب البروستاتا الجرثومي والتي يمكن تصنيفها بمنتهى السهولة، الجدير بالذكر أنه من الممكن تكرار التهاب البروستاتا حتى بعد العلاج وذلك في حالات التهاب البروستاتا المزمن.

ومن أهم اعراض التهاب البروستاتا البسيط هي الأعراض التالية:

  • وجود صعوبة كبيرة وآلام شديدة أثناء التبول وتكون تلك العملية بشكل متكرر.
  • نزول بعض قطرات الدم أثناء التبول.
  • الآلام في بعض المناطق المتفرقة من الجسم مثل آلام الفخذ وآلام المستقيم والآلام في البطن مع الآلام في أسفل الظهر.
  • يكون التهاب البروستاتا مصاحب لحالة من الحمى والقشعريرة.
  • الشعور المستمر والمتزايد بالضيق وبعض الآلام في الجسم.
  • التفريغ في مجرى البول.
  • آلام أثناء عملية القذف أو الشعور بالضعف الجنسي.

مع الشعور بأي من الأعراض السابقة يجب على الفور التوجه إلى الطبيب لتشخيص الحالة وعمل التحاليل والأشعة اللازمة للوقوف على مدى تطور الالتهاب ووصف العلاج المناسب للمريض.

اعراض التهاب البروستاتا البسيط

اقرأ أيضًا: هل يمكن الشفاء من التهاب البروستاتا نهائيا؟

الأنواع المعروفة عن التهاب البروستاتا

تتمثل أنواع التهاب البروستاتا في أكثر من نوع قد تم تصنيفهم على حسب سبب التهاب البروستاتا ومدى حدتها، وجاءت تلك الأنواع على النحو التالي:

التهاب البروستاتا المزمن

بالرغم من أن التهاب البروستاتا المزمن هو أكثر أنواع التهاب البروستاتا انتشارًا بين الرجال إلى أن التهاب البروستاتا المزمن هو أقل الأنواع التي يمكن فهمها أز تميزها من بين أنواع التهاب البروستاتا.

حيث أن التهاب البروستاتا المزمن يصنف على أنه مرض التهابي وغير التهابي في نفس الوقت، ولا يمكن معرفة أسبابه بدقة كما أنه يشخص من خلال وجود خلايا مكافحة للعدوى سواء في البول أو في السائل المنوي أو حتى في البروستاتا.

وحتى عن الأعراض المصاحبة لالتهاب البروستاتا المزمن فهي من الممكن أن تظهر أو تختفي أو حتى تكون من الأعراض المزمنة التي يتأقلم معها المريض.

التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد

ينتج هذا النوع من أنواع التهاب البروستاتا عن وجود عدوى بكتيرية، وعادةً ما تظهر أعراض ذلك النوع من الالتهاب فجأةً والتي تتشابه كثيرًا مع أعراض الانفلونزا.

وهنا يكمن خطورة هذا النوع من الالتهاب حيث يصعب تشخيصه منذ بداية ظهوره وبالتالي يصعب أخذ العلاج المناسب له من البداية، ومع ذلك يعد هذا النوع من الالتهاب هو الأقل انتشارًا بين أنواع التهاب البروستاتا المختلفة.

التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن

ذلك النوع هو في الأساس عبارة عن عدوى بكتيرية كما هو الحال في التهاب البروستاتا الجرثومي، ولكن الفرق يكمن في أنها عدوى متكررة لأكثر من مرة في فترة زمنية قصيرة.

في هذا النوع من التهاب البروستاتا من الممكن ألا يعاني المريض من أي أعراض تنبأ بوجود خلل في خلايا البروستاتا لذا يكون من الصعب الوصول الناجح لعلاج ذلك النوع من الالتهاب.

فذلك النوع من الالتهاب لا يتضمن أي من اعرض التهاب البروستاتا البسيط التي ذكرناها في السابق، لذا من الممكن أن يحمل المريض الالتهاب ويعاني منه لفترة زمنية وهو لا يعلم وتتفاقم حالته لأنه لا يأخذ العلاج المناسب.

اقرأ أيضًا: فوائد القسط الهندي للضعف لدى الرجال

التهاب البروستاتا عديم الأعراض

هذا النوع من التهاب البروستاتا هو النوع الأخطر لأن المريض بهذا النوع من التهاب البروستاتا لا يعاني من أي أعراض تشير إلى وجود مشكلة في البروستاتا، بل أنه من الممكن أن يكتشف المرض بالصدفة من خلال لكشف عن أسباب العقم أو اكتشاف وجود سرطان البروستاتا.

وفي الغالب يكون جسم المريض الذي يعاني من التهاب البروستاتا عديم الأعراض هو ما يقوم بتكوين خلايا مضادة للعدوى التي تتواجد في السائل المنوي أو السائل الخاص بالبروستاتا.

ولكن الأمر الجيد في ذلك النوع من التهاب البروستاتا أنه غير منتشر كثيرًا بين عدد كبير من الرجال اللذين يعانون من مشكلات والتهابات البروستاتا.

السبب وراء التهاب البروستاتا

أشهر الأسباب التي يمكن الاعتماد عليها في نشر التهاب البروستاتا بين الرجال هو العدوى البكتيرية التي تنتج عن انتقال نوع من أنواع البكتيريا من مجرى المسالك البولية إلى خلايا البروستاتا.

وكذلك أنواع البكتيريا المختلفة التي تنتقل من المستقيم والتي تعمل على العدوى البكتيرية البسيطة أو الحادة في البروستاتا، كما أنه من الممكن أن تكون للعلاقة الجنسية طرف في وجود التهاب البروستاتا.

من خلال انتقال بعض الكائنات الحية عن طريق العلاقات الجنسية ومنها مرض نقص المناعة الإيدز الذي يؤثر على الصحة العامة للشخص بسبب انتقال العدوى البكتيرية من شخص لأخر.

وبالرغم من وجود تلك الأسباب وراء التهاب البروستاتا إلا أنه في كثير من الحالات يصعب على الأطباء تحديد السبب الرئيسي وراء وجود التهاب البروستاتا لدى كثير من الرجال.

اعراض التهاب البروستاتا البسيط

عوامل الخطر في حالات التهاب البروستاتا

  • من أهم عوامل الخطر التي تجعل الرجال يعانون من مشكلة التهاب البروستاتا هي مرحلة منتصف العمر، ولكن من الممكن أن يعاني الرجال في أي مرحلة عمرية من تلك المشكلة.
  • التاريخ المرضي السابق لالتهاب البروستاتا وتكرار عدوى التهاب البروستاتا.
  • معاناة الرجل من مشكلات في الجهاز البولي في الفترة الأخيرة وتأخر علاج تلك المشكلة أو عدم علاجها بصورة صحيحة.
  • التعرض لاستخدام القسطرة لبولية في الفترة الأخيرة فهي من الممكن أن تكون سبب في نقل العدوى البكتيرية للبروستاتا.
  • التضخم في غدة البروستاتا.
  • ممارسة الجنس الشرجي.
  • وجود بعض الخلل الوظيفي أو الهيكلي في المسالك البولية.
  • الجفاف.
  • الصدمات أو الإصابات في منطقة الحوض بسبب ركوب الخيل أو ركوب الدراجات.

اقرأ أيضًا: فوائد القسط الهندي لسرعة القذف وأهم طرق استخدامه

علاج التهاب البروستاتا

في بداية علاج التهاب البروستاتا لابد من الوقوف على سبب التهاب البروستاتا وعلى مدى تطور الحالة، ولكن في حالات العدوى البكتيرية يلجأ الطبيب إلى وصف المضادات الحيوية التي تحد من انتشار تلك العدوى.

كما يصف الطبيب للمريض بعض العلاجات الخاصة بالالتهابات والتي من شأنها أن تقلل من الآلام التي يعاني منها المريض، وفي بعض الحالات المتقدمة من التهاب البروستاتا قد يضطر الطبيب لحجز المريض في المستشفى للقيام بعلاجه.

وقد يتطلب الأمر في النهاية في الحالات الأكثر خطورة إلى استئصال البروستاتا للحد من تضخم البروستاتا وانتشار الخلايا المصابة.

اعراض التهاب البروستاتا البسيط

الملخص

  • التهاب البروستاتا له عدة أسباب مختلفة أشهرهم هو العدوى البكتيرية الناتجة عن التهابات الجهاز البولي أو وجود خلل في منطقة المستقيم.
  • من أهم الأعراض التي يعاني منها المريض في التهاب البروستاتا هو الآلام في منطقة البطن مع آلم في منطقة أسفل الظهر وآلام الجهاز البولي والمستقيم.
  • لابد من سرعة الكشف في حال شعرت بأي أعر اض غريبة تصيبك في منطقة الجهاز البولي أو البروستاتا لأن تفاقم التهاب البروستاتا سريع ولا يمكن السيطرة عليه في الحالات المتقدمة.
  • يلجأ الأطباء كحل نهائي وأخير للمحاولة في السيطرة على التهاب البروستاتا إلى استئصال البروستاتا لمنع انتشار الخلايا المريضة أو الخلايا السرطانية في الجسم.
  • من الممكن أن يصاب الرجال في أي مرحلة عمرية بالتهاب البروستاتا، ولكن الرجال في مرحلة منتصف العمر هم الأكثر عرضة لحدوث تلك الأنواع من الالتهابات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.