اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن فضل قوله في جوف الليل

كان النبي صلى الله عليه وسلم دائم الدعاء ويقول اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن وكان الصحابة رضوان الله عليهم كثيرًا ما يسمعونه يردد هذا الدعاء وكانوا هم أيضًا يرددونه من ورائه.

فالهم والحزن هم أكثر شعور سلبي يمكنه أن يقضي من همة الشخص ويجعله شخص محبط لا يقدر على تسيير أموره، كما أنهم باب من الأبواب التي يدخل منها الشيطان للإنسان لكي يجعله ناقم ولا يرى النعم التي أنعم الله عليه بها.

لذا كان النبي يستعيذ من الهم والحزن، وجاء الحديث والدعاء عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو يستعيذ بكثير من الأمور الأخرى التي من شأنها أيضًا أن تصدر الإحباط والطاقة السلبية للإنسان.

اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن

لك يكن النبي صلى الله عليه وسلم يقول اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن فقط، بل كان هناك دعاء كبير يستعيذ فيه النبي من أمور كثيرة يذكر الدعاء موقع مألوف كما جاء نصًا في صحيح البخاري ومسلم.

ونحن لنا في رسول الله أسوة حسنة يجب أن نقتضي بها، وهو الأمر الذي أوصانا به رسول الله سبحانه وتعالى في قول ذلك الدعاء في الصباح والمساء مع الأذكار حتى لا يصاب المسلم بأي مكروه في يومه وليلته.

فمن المهم والضروري أن يذكر الإنسان أذكار الصباح والمساء يوميًا عند الاستيقاظ وعند مغيب الشمس حتى يتمكن من تحصين نفسه وبيته وأهله من الشياطين ومن الحسد ومن الطاقة السلبية التي تحيط بهم.

وفي تتبع أذكار الصباح والمساء ستجد أنها بعض الآيات القرآنية المحصنة، وبعض الآيات الأخرى التي تحمل الأدعية، وهناك كثير من الذكر للشكر والثناء على الله سبحانه وتعالى مع الأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم التي تستعين بالله في التحصين وتطلب منه قضاء الحاجة وخير الدنيا والأخرة.

اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن

اقرأ أيضًا: اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين أجمل دعاء لأموات المسلمين

نص دعاء الاستعاذة من الهم والحزن

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش الكريم، ما شاء الله كان وما لم يشاء لم يكن ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا.

اللهم أني أعوذ بك من شر نفسي ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم، اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.

اللهم يا مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك عمن تشاء تعز من تشاء وتزل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي، وترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، أسألك سعة في الرزق وبركة في الأهل والمال والولد.

اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والجبن والبخل وغلبة الدين وقهر الرجال، اللهم أني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي واعوذ بعظمتك أن اغتال من تحتي.

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد واكشف ما بي من ضر إنك أرحم الراحمين لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

ذلك كان هو الحديث الذي استعاذ فيه النبي صلى الله عليه وسلم من الحزن والهم ومن أمور أخرى كثيرة بعدما قام بالثناء والتقرب والتضرع إلى المولى عز وجل من خلال التعبد والتأمل في قدرته والاعتراف بها وتسليم نفسه لأمر الله سبحانه وتعالى.

اقرأ أيضًا: بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير

شرح حديث الاستعاذة من الهم والحزن

جاء في شرح ذلك الحديث السابق أن النبي صلى الله عليه وسلم بدأ الحديث وهو يتعبد في الله ويثني عليه وعلى قدرته في حل كافة الأمور والاعتراف بأنه لا قوة لأحد من دون الحول والقوة من الله سبحانه وتعالى بمفرده.

ثم تأمل النبي صلى الله عليه وسلم في قدرة الله في خلق كل شيء وتسيير كل شيء والقدرة على فعل كل شيء، الأمر الذي يجعلنا نسلم بأنه لا مغير ولا مبدل لإرادة الله ولا يمكن لأحد أن يهرب أو ينفد من أمر الله.

وعندما يصل الإنسان لتلك المرحلة من القناعة ويسلم أمره كله لله سيرى بأن الله سبحانه وتعالى وحده هو النافه ووحده هو الضار بيده الأمر كله وهو على كل شيء قدير.

لذا فقام النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك بالاستعاذة من الهم والحزن ومن العجز والكسل وكذلك الجبن والبخل والدين وقهر الرجال، وجميعهم أمور سلبية تؤثر على حياة الإنسان بالسلب وتشعره بالطاقة السلبية التي تنفد قوته وتجعله لا يقوى على العيش.

والاستعاذة هنا جاءت في طلب المعونة من الله سبحانه وتعالى على القدرة على هزم كل تلك الأمور السلبية وإبعادها عن الشخص، والوقوف من دون حول ولا قوة إلا بحول وقوة الله سبحانه وتعالى.

وكان الصحابة يسمعون النبي يقول اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والجبن والبخل وغلبة الدين وقهر الرجال بشكل منفرد من دون ذكر الحديث بالكامل في إشارة منه صلى الله عليه وسلم عن مدى تأثير تلك الأمور على حياة الإنسان.

في نهاية الدعاء اختتم النبي صلى الله عليه وسلم دعائه بقول سيدنا يونس عليه السلام وهو في بطن الحوت” لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين” وتلك الجملة هي استسلام تام لإرادة الله وتسليم بمدى ضعف الإنسان أمام قوة الله سبحانه وتعالى.

اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن

اقرأ أيضًا: دعاء بعد قراءة سورة يس من كتاب ابواب الفرج

فضل أذكار الصباح والمساء

القدوة التي يجب أن نفتدي بها في تعاليم الدين الإسلامي هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وكان النبي عليه الصلاة والسلام يبدأ يومه بقول أذكار الصباح ولا يخلد للنوم قبل أن يقول أذكار المساء.

وقد جاء عن الصحابة رضوان الله عليهم أن أذكار الصباح والمساء هو من الأمور التي تدفع البلاء عن قائلها، كما يمكن لأذكار الصباح والمساء أن تحصن الشخص من كثير من المخاطر التي تواجهه في يومه.

الجدير بالذكر أن الشخص الدائم في ذكر أذكار الصباح والمساء يمكنه أن يواجه الأفكار السيئة التي يسوقها له شيطانه ونفسه الأمارة بالسوء ويمكن أن يحصن نفسه وبيته وأهله من الوقوع في الأخطاء والمعاصي.

كما أنه لابد من الاستعانة بذكر الله طيلة الوقت إذا كنت ترجو من الله التوفيق في نيل حاجتك والاستمتاع بالوصول إلى أهدافك في الحياة، ولعل الذكر الذي يمكنك قوله من خلال أذكار الصباح والمساء يكون كافي لكي يمكنك من الوصول إلى أهدافك وطموحاتك.

والأدعية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم في أذكار الصباح والمساء كانت كافية لتشمل كل مطالب الحياة في الدنيا وأيضًا تطلب من المولى عز وجل الحصول على السعادة في الآخرة ودخول الجنة.

الملخص

  • الاستعاذة من الهم والحزن والبخل والجبن والعجز والكسل وغلبة الدين وقهر الرجال من الأحاديث والأدعية المؤكدة التي ذكرت عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • لابد في الدعاء من البدء بالثناء على المولى عز وجل والصلاة والسلام على رسول الله وتدبر قوة وقدرة الله في تيسير الأمور.
  • أعلم بأن الله سبحانه وتعالى هو وحده القادر على تحقيق رغباتك وما تتمناه وهو وحده من يملك أمرك من نفع أو ضرر فلا تخشى سواه.
  • الحرص على ترديد أذكار الصباح والمساء يوميًا يمنحك القوة على مواجهة المشكلات والصعاب التي تواجهك في يومك وتمكنك من تحصين نفسك وبيتك وأهلك.
  • من أفضل الأدعية التي يمكنك ترديدها في كل وقت هو دعاء سيدنا يونس في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.