انواع التغذية العلاجية

النظام الغذائي هو جزء من خطة علاج مرض أو حالة سريرية يأمر به الطبيب للتخلص من بعض الاحتياجات الغذائية أو تقليلها أو زيادتها، يستخدم اختصاصيو التغذية العلاجية أيضًا للحفاظ على نمط حياة صحي أو تحسين الصحة، تتم صياغة النظم الغذائية العلاجية من قبل الأطباء وأخصائيي التغذية، وسنتعرف في هذا المقال على أنواع التغذية العلاجية لذا حرصنا الآن على عرض مقال من قبل موقعنا مألوف يعرض فيه كل ما هو شهي.

معنى التغذية العلاجية

إنه نوع النظام الغذائي الذي يتحكم في استهلاك بعض الأطعمة أو العناصر الغذائية، يتم ذلك للتأكد من أن الحالة الصحية للفرد لا تزداد سوءًا، يُقترح النظام الغذائي العلاجي للأشخاص الذين يتلقون العلاج من حالة طبية، عادة ما يتم اقتراح خطة الوجبة هذه وإعدادها من قبل الطبيب أو أخصائي التغذية، ويتم التخطيط لها من خلال إجراء بعض التعديلات في النظام الغذائي المعتاد للمريض. 

العلاج الغذائي هو مصطلح واسع للتطبيق العملي للتغذية كعلاج وقائي أو تصحيحي للأمراض، غالبًا ما يكون موجودًا في نمط حياة النظام الغذائي لتعزيز الصحة المثلى وهو نهج قائم على الأدلة لتحسين صحة الشخص من خلال تغيير الغذاء ونمط الحياة.

التغذية العلاجية

كثير من الناس لا يعرفون هذا النظام الغذائي لأنه موصوف بواسطة الخبراء فقط كجزء من خطة العلاج للعديد المشاكل الصحية، إنه نظام غذائي للشفاء يساعد أيضًا في منع الكثير من الحالات الطبية، العامل الأكثر شيوعًا في الكثير من الأنظمة الغذائية العلاجية هو تجنب الأطعمة المصنعة.

التغذية الجيدة تعني أن الجسم سيحصل على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها ليعمل في أفضل حالاته، خطط لوجباتك لتشمل الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية وقليلة السعرات الحرارية.

انواع التغذية العلاجية

أنواع عديدة من التغذية العلاجية التي يتم اقتراحها للمرضى الذين يعانون من مشكلة صحية معينة، وفيما يلي انواع التغذية العلاجية:

1. حمية سائلة واضحة

يجب أن يكون هناك سائل صافٍ في هذا النوع من النظام الغذائي العلاجي، في الغالب عندما لا يكون الناس قادرين على هضم الطعام الصلب أو ابتلاعه أو يواجهون مشاكل في الهضم، فيجب إجراء بعض التعديلات على النظام الغذائي المعتاد بواسطة خبير، أولاً سوف يرشدك النظام الغذائي السائل الصافي إلى تجنب الأطعمة الثقيلة أو الصلبة واستهلاك السوائل. 

2. نظام غذائي منخفض الكوليسترول / منخفض الدهون

يحتوي هذا النوع من التغذية العلاجية على أطعمة تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون والكوليسترول، يمكن التخطيط له للأشخاص الذين يقاتلون للسيطرة على وزنهم أو لديهم مستويات عالية من الكوليسترول، سيطلب منك الطبيب تناول أطعمة مثل الحليب قليل الدسم والزبادي والجبن القريش، بالإضافة إلى ذلك لاتباع هذا النظام الغذائي يُنصح الفرد بتجنب الجبن والزبدة وغيرها. 

3. حمية غنية بالألياف 

يمكن للأشخاص المصابين بداء السكري التحكم في مستويات الجلوكوز لديهم عن طريق تناول الألياف القابلة للذوبان، يمكن أيضًا وصف نظام غذائي غني بالألياف للأفراد الذين يعانون من مشاكل متعلقة بالإمساك والذين يخضعون لنظام فقدان الوزن، تشمل الأطعمة الغنية بالألياف الأفوكادو والتفاح والحبوب الكاملة والفواكه الجافة وما إلى ذلك. 

من يجب أن يتبع النظام الغذائي العلاجي؟

 فيما يلي الشروط الصحية التي يجب اتباع نظام غذائي علاجي فيها: 

  • داء السكري.
  • مشاكل قلبية.
  • فشل كلوي مزمن. 
  • حساسية الطعام أو عدم تحمله. 
  • مرض كرون.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الظروف الصحية المزمنة.
  • مشاكل الجهاز الهضمي.
  • مرض الاضطرابات الهضمية.
  • عسر البلع.

تعرفنا في هذا المقال على معنى التغذية العلاجية وانواعها وبعض الأمور المتعلقة بها نتمنى أن تكونوا قد استفدتوا من هذا المقال.

اقرا أيضاً

عشر نصائح بسيطة لتغذية صحية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.