ما تركيب الخلية الحيوانية وما هي أهم خصائصها؟

تركيب الخلية الحيوانية

يبحث العديد من الاشخاص عن العضويات عن تركيب الخلية الحيوانية ذات أهمية كبيرة لبقاء الكائنات الحية على قيد الحياة، حيث تعتبر أهم بنية الخلية وتشكل أساسها، خاصة عضويات الخلية الحيوانية وخصائصها ذات أهمية كبيرة، إذن ما هي الخلية الحيوانية؟ وما هي خصائص الخلية الحيوانية؟ ما هي عضويات الخلية الحيوانية ووظائفها؟ كل هذه الأسئلة سنجيب عنها في هذا المقال عن تركيب الخلية الحيوانية تابع معنا عزيزي القارئ داخل موقع مألوف

ما هي الخلية الحيوانية؟

الخلايا الحيوانية ضرورية لنمو الكائنات الحية وتكاثرها وباختصار لمواصلة حياتها، كما يكون تركيب الخلية الحيوانية مميز فالخلية الحيوانية محاطة بنواة الخلية والغشاء وتحتوي على عضويات محاطة بأغشية، يقع الحمض النووي داخل نواة الخلية. 

خصائص الخلية الحيوانية

بالنظر إلى خصائص الخلايا الحيوانية، فإن أهم ميزة هي أنها تحتوي على عضويات، لهذه العضويات العديد من المهام الأخرى مثل نقل الأكسجين، وإزالة التلوث من الخلايا، وإنتاج مصادر الغذاء، وإنتاج البروتين، والهضم.

بصرف النظر عن ذلك، تتشكل الخلية الحيوانية على نواة الخلية والسيتوبلازم والغشاء، لكن لا يوجد جدار خلية هنا، هيكلها بيضاوي الشكل، على عكس الخلايا النباتية، لا تحتوي الخلايا الحيوانية على البلاستيدات الخضراء في الخلايا الحيوانية، تكون الفجوة صغيرة وعددها مرتفع جدًا.

كل الحيوانات لديها خلايا بأشكال لا حصر لها، هذه هي خصائص الخلايا الحيوانية بشكل عام، تؤدي هذه الخلايا في الجسم واجاباتها وتخرج من الجسم، ثم يأتي خلايا جديدة مكانها.

اقرأ ايضًا: كيفية علاج الامساك عند الاطفال؟

شكل الخلية الحيوانية

سوف نوفر لك الآن شكل الخلية الحيوانية وشرحها:

 شكل الخلية الحيوانية

تركيب الخلية الحيوانية

الآن نتعرف على تركيب الخلية الحيوانية، فالخلية لها وظائف مختلفة حسب نوع العضويات التي تحتوي عليها، تنتج بعض هذه الهرمونات والإنزيمات من ناحية أخرى، كما أن بعض العضويات في تركيب الخلية الحيوانية لديها مهمة توفير الطاقة ولها وظائف عديدة في الخلية الحيوانية ووظائف محتويات الخلية الحيوانية كالتالي:

  • النظام الداخلي الاندوبلازمي: نجد في تركيب الخلية الحيوانية أن الإندوبلازمية عبارة عن شبكة من الأغشية الموجودة في كل خلية، إنها واحدة من العضويات التي لها دور مهم في إنتاج البروتين واستقلاب الكربوهيدرات، بالإضافة إلى ذلك تحتوي الشبكة الإندوبلازمية على كل من ER سلس و Er، يحتوي ER الأملس على الغشاء الأملس والريبوسومات، بينما يحتوي ER الخام على الريبوسومات لإنتاج البروتينات.
  • الميتوكوندريا: نجد عنصر الميتوكوندريا في تركيب الخلية الحيوانية هو من أهم العضويات، وهي مسؤولة عن تحويل السكر والتنفس وعوامل أخرى إلى طاقة.
  • الريبوسوم: الريبوسوم في تركيب الخلية الحيوانية هو من العناصر المهمة لبنية الخلية، يوفر تكوين البروتين، يمكن أن تعلق على الشبكة الإندوبلازمية، يمكنها أيضًا الطفو بحرية في سيتوبلازم الخلية.
  • جسم جولجي: على الرغم من وجود جسم جولجي داخل الخلية، إلا أنه عبارة عن مجموعة من الأغشية غير المرتبطة بالنواة، يشارك في تعديل البروتينات والدهون وفي نقل المواد خارج الخلية وذلك عرفناه عند بحثنا عن تركيب الخلية الحيوانية.
  • الليزوزومات: وهي تضمن إزالة المواد غير الضرورية من الخلية.
  • البيروكسيسومات: لها دور في هضم السكر ومركبات الأحماض الأمينية.
  • غشاء الخلية: عبارة عن غشاء يحيط بالخلية الحيوانية، هذا الغشاء له هيكل مسامي، مهمة غشاء الخلية هي تنظيم الأجسام المتحركة في الداخل والخارج يتكون غشاء البلازما من طبقة مزدوجة من الدهون، يتم تضمين المركبات مثل البروتينات والكربوهيدرات في الغشاء الدهني، وتؤدي الخلايا مهمة استقبال الإشارات وتشكيل القنوات مع الغشاء.
  • نواة: تتكون النواة من الكروماتين والمغلف النووي والنواة، يغلف الغلاف النووي داخل النواة ويتكون من غشائين، لديها العديد من المسام، والسبب في ذلك هو السماح للمواد بالخروج داخل وخارج القلب.
  • الجسيم المركزي: ينتج فلاموتين وأهداب، كما يوفر انقسام الخلايا.
  • الزُغابات: الزُغابات تعمل على زيادة مساحة غشاء البلازما، مما يزيد من معدل تبادل المواد بين الخلايا وبيئتها، يوفر نقل المواد داخل وخارج الخلية.
  • الإصابة: لحركة الإصابة أهمية كبيرة في بعض الخلايا الحيوانية، تعيش خلايا الحيوانات المنوية لغرض انتقال البويضات والتخصيب، إنها تمكن الخلايا من التحرك بقوتها الخاصة.

اقرأ ايضًا: علاج جرثومة المعدة نهائيا للكبار والصغار

بذلك نكون تعرفنا على تركيب الخلية الحيوانية وعلى اهم وظائفها التي يهمك معرفتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *