دعاء الرزق والفرج وسداد الديون

دعاء الرزق والفرج

نتعرف معكم اليوم على دعاء الرزق والفرج، حيث أن هناك الكثير من الأشخاص تبتلى بمصيبة أو محنة ما وقتها يشعرون بالزجٓر والضيق وتسود الدنيا أمام أعينهم، وتضيق عليهم الأرض بما رحبت، كما تضيق عليهم أيضاً أنفسهم وأروحهم.

وقد تتفاوت أحوال الأشخاص عند الشدائد، فهناك البعض منهم يشعر بـ اليأس والجزع وهناك نوع آخر يصبر ويحتسب، وهذا يكون حال الشخص المؤمن الذي يرضى دائماً بقضاء الله  وقدره ويسلم كل اموره له سبحانه، واليوم نتناول معكم العديد من الادعية التي تهون على المؤمن الابتلاءات والمصائب بل تكون سبباً في تفريج همه وتٓجلب إليه الرزق.

دعاء الرزق والفرج

دعاء الرزق والفرج

نتعرف معكم عبر موقعكم مألوف على العديد من الأدعية التي تجلب الرزق للمؤمن وتهون عليه المصائب وسوف نذكرها لكم فيما يلي:

  • اللهم رب السموات السبع، ورب العرش العظيم، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه، وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.
  • اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل محمد، يا ذا الجلال والإكرام، يا قاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، يا حي يا قيوم، لا إله إلا أنت الملك الحق المبين.
  • يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضًا: بوستات دعاء للميت يوم الجمعة مكتوب

من أفضل أدعية الرزق

بعد أن تعرفنا على دعاء الرزق والفرج يمكننا أن نتعرف أيضاً على أفضل أدعية لجلب الرزق والفرج، وسوف نتعرف عليها معكم فيما يلي:

اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين، الفقر والدين، اللهم يا رازق السائلين، ويا راحم المساكين، يا ذا القوة المتين، ويا ولي المؤمنين، ويا خير الناصرين، يا غياث المستغيثين، ارزقني يا أرحم الراحمين.

اللهم افتح لنا خزائن رحمتك، اللهم رحمة لا تعذبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكرًا، وإليك فقرًا، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفًا.

اللهم ارزقنا التوفيق، وزدنا علمًا وعملًا صالحًا، واجعلنا من المتقين المخلصين، اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.

اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود عليه السلام فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، يا علام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم.

أفضل أدعية لجلب الرزق والمال

في ظل الحديث عن دعاء الرزق والفرج يمكننا أن نتعرف على بعض الأدعية التي تقال لجلب الرزق والمال، فقد جاء في القرآن الكريم، آية كريمة بها الخير الكثير إذا التزم بها المؤمن وسع الله رزقه وماله وأولاده وهي، فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا، يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا، وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا، مَّا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا، وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا، وسوف نذكر لكم بعض الادعية التي تجلب لكم الأرزاق ومنها ما يلي:

اللهُمّ إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ.

اللهم يا مؤنسي في وحدتي، ويا راحمي في غربتي، ويا وليّ نعمتي، ويا مفرِّج كربتي، ويا سامع دعوتي، ويا مُقيل عثرتي، ويا راحم دمعتي، يا رجائي في الضيق، ويا رب البيت العتيق، ارزقني من عندك رزقاً واسعاً، ويسّر لي الحصول على وظيفة وعمل طيّب، يكفيني همّ الدنيا والحاجة إلى الناس.

اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ.

اقرأ أيضًا: الدعاء بالزواج من شخص معين والله يستجيب

دعاء الرزق بالمال وتيسير الأمور

دعاء الرزق والفرج

  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين.
  • اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك، يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين.
  • اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين.
  • الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذلّ كل شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه.
  • اللهم صل وسلم وبارك على نبيّنا المصطفى محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين.

وقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال، من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا، ومن كل هم فرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم انشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ ۚ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ.

اقرأ أيضًا: دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين مستجاب

الملخص

تناولنا مع حضراتكم فيما سبق دعاء الرزق والفرج حيث أننا تعرفنا على أفضل أدعية الرزق والفرج وأيضا تناولنا بعض الادعية لجلب الرزق و المال وكذلك تعرفنا على بعض الأدعية لجلب الرزق بالمال وتيسير الأمور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.