دعاء اللهم اني عبدك ابن امتك

دعاء اللهم اني عبدك

إن الدعاء الفضيل (دعاء اللهم اني عبدك) من أشهر الأدعية وأفضلها في إبعاد الكرب والحزن، وهو من الأدية المنتشرة التي من المحبب ترديدها مع الشعور بالحزن والاكتئاب، وفيه تقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

كما أن هذا الدعاء فيه الذكر الكثير الذي يقرب العبد من الله تعالى، وله الكثير من الفضل في تفريج الهموم والمشكلات والكرب، وهو من أفضل وأكبر الأدعية التي من خلالها يمكن أن يتقرب العبد بها إلى الله.

دعاء اللهم اني عبدك

دعاء اللهم اني عبدك

في هذا الدعاء: دعاء اللهم اني عبدك، الكثير من الأفضال الحميدة التي بها يتقرب العبد إلى الله، وسوف نتعرف على صيغة هذا الدعاء من خلال موقع مألوف، وهو كالتالي:

“اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي”.

شرح دعاء اللهم اني عبدك

مفردات هذا الدعاء فيها الكثير من الصور البلاغية المميزة، حيث نجد الدعاء يقول: “ناصيتي” والناصية هي مقدمة الرأس، ويوجد أيضًا مفردة ماضٍ، والتي تعني النفاذ، أي أنه يقصد بأن الهم والحزن هي من المكاره الواردة على القلب في المستقبل، وأن الحزن الذي على القلب قد مضى.

أما في قوله: “اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك” فهنا دلالة على اعتراف العبد بأنه مخلوق من الله سبحانه وتعالى، وأنه مملوك له هو وكل آباؤه وأمهاته أيضًا، بدايةً من الأبوين المقربين إلى آدم وحواء، فكل الخلط هم مماليك لله سبحانه وتعالى.

وأن الله تعالى هو مدبر أمور كل العباد، وأنهم ليس لهم من يلوذون ويعوذون به إلا هو سواه، وأن هذا فيه من الكمال والتذلل والخضوع الكثير من الأمور، والاعتراف بالعبودية لله سبحانه وتعالى من أهم الأمور التي تقربه من الله وحده.

وفي هذا الدعاء لم يتم بالاكتفاء بقول إني عبدك، بل هو يزيد في الدعاء ويقول ابن عبدك ابن أمتك، وهذا فيه تأكيد على المبالغة في التذلل والعبودية لله سبحانه وتعالى، لأن كل من ملك رجلا ليس مثل من مكله مع أبويه.

أما عن قول: “ناصيتي بيدك” فهي تدل على أن مقدمة الرأس هي بيد الله سبحانه وتعالى، هو الذي يتصرف فيها كما يريد وكما يشاء، وأنه يحكم بكل ما يريده فيها، فلا يوجد معقب لحكمه، ولا يوجد راد لقضائه.

أما عن قوله: ماضٍ فيَّ حكمك، فهذه الدعوة تتناول حكمين، هما:

  • الحكم الديني الشرعي.
  • والحكم القدري الكوني.

حيث إن كلا الحكمين ماضيين في العبد شاء أم أبى، لكن الحكم الكوني لا يمكن للعبد أن يخالفه أبدًا.

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء لشفاء المريض مستجاب بإذن الله

فضل دعاء اللهم اني عبدك

في هذا الدعاء فضائل عظيمة، وهي كالآتي:

  • هو دعاء لتفريج الهم والحزن عن المسلم.
  • هذا الدعاء فيه ذكر لله سبحانه وتعالى يثاب ويؤجر المسلم عليك.
  • الدعاء فيه إجلال وتعظيم للعبودية لله سبحانه وتعالى، وهذه الأمور من أعظم ما يمكن أن يقر المسلم بها.
  • هذا الدعاء أيضًا يعمل على بث الطمأنينة والراحة في قلب المسلم.

ومن الأدلة على فضل هذا الدعاء الكبير، وأنه يكف الهم والحزن حديث عبد الله بن مسعود كما ورد في المسند وصحيح أبي حاتم، حيث إنه قال:

” قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما أصاب عبدا هم ولا حزن، فقال: اللهم إني عبدك، وابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك أو علّمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي وغمّي، إلا أذهب الله همّه وغمّه، وأبدله مكانه فرحا” قالوا يا رسول الله أفلا نتعلّمهن؟ قال: “بلى، ينبغي لمن سمعهن أن يتعلّمهن”.

آيات قرآنية تعمل على تفريج الهم والحزن

دعاء اللهم اني عبدك

إن قراءة القرآن الكريم بشكل عام من أهم الأساليب التي تعمل على تخفيف الهموم والأحزان، ولذلك فإن قراءة القرآن تطمئن القلوب، كما قال الله تعالى: “ألا بذكر الله تطمئن القلوب”.

ويوجد بعض الآيات القرآنية التي تم تصنيفها على أنه تفرج الهموم والكروب، وهي كالتالي:

  • قوله تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ).
  • وأيضًا قوله تعالى: (أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ).
  • ويقول الله أيضًا: (الَّذينَ آمَنوا وَتَطمَئِنُّ قُلوبُهُم بِذِكرِ اللَّهِ أَلا بِذِكرِ اللَّهِ تَطمَئِنُّ القُلوبُ).
  • كما أن الله سبحانه وتعالى يقول: (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا، يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا، وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا).

أدعية تعمل على تفريج الهموم والأحزان

يوجد بعض الأدعية التي من الممكن يستعين المسلم بها في تفريج همومه، وهي كالتالي:

  • اللهم إني أسألك أن تكفني بحلالك عن حرامك، وأن تغنيني بفضلك عمن سواك.
  • يا رب السماوات والأرض احفظني وفرج لي همومي كلها اللهم آمين.
  • اللهم إنس أسألك أن تكون لي عونًا في ديني ودنيايَ من كل الهموم والأحزان.
  • اللهم فرج لي كربتي، فلا يوجد سواء قادر على تفريج همومي.

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا واغفر لنا

الملخص

  • يعتبر دعاء اللهم اني عبدك من أبر وأهم الأدعية التي تفرج الهموم والأحزان.
  • لقد وصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن يتعلم المسلم هذا الدعاء حتى يردده في حالة الهموم والأحزان.
  • على المسلم دائمًا الرضا بقضاء الله وقدره، وأن يدعو فقط لا غير فهو وحده القادر على تغيير الأقدار.
  • الهموم والأحزان لابد لها ألا تكون هي السبب في يأس المسلم، حيث إن عليه أن يفرج همومه كلها من خلالها.
  • من الضروري أن يحرص المسلم على حسن الثقة بالله تعالى، وأن يكون أكثر هدوء في تعامله مع الأمور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *