دعاء بعد قراءة سورة يس من كتاب ابواب الفرج

من المعروف عن سورة يس أنها من السور التي تقرأ بنية قضاء الحاجة، وهناك دعاء بعد قراءة سورة يس من كتاب ابواب الفرج يقرأ على أنه ورد بنية التقرب والتضرع لله سبحانه وتعالى لقضاء الحاجة والإعانة على الحياة والمعيشة.

ولكن لم يذكر في صحيح الحديث في أي من رواة الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل تلك الأمور بعد قراءة سورة يس، بل لم يذكر فضل خاص لسورة يس عن باقي سور القرآن الكريم.

بينما تلك الأحاديث المنتشرة هي اجتهادات من العلماء مع تجارب ناجحة لبعض الأشخاص، ولكن بصفة عامة الدعاء ما هو إلا ثناء على الله سبحانه وتعالى وطلب منه ببعض التوفيق والبركة وهو أمر غير ضار فعله بأي شكل وفي أي وقت.

دعاء بعد قراءة سورة يس من كتاب ابواب الفرج

لم يذكر في السنة النبوية أحاديث مخصصة بعد قراءة سورة يس، ولكن دعاء بعد قراءة سورة يس من كتاب ابواب الفرج هو من الأدعية الشهيرة التي يذكرها موقع مألوف كما جاءت نصًا عن كاتب الكتاب.

ويرى العلماء أن الدعاء هو ملخص لكثير من طلبات الدنيا والآخرة التي يطلبها الإنسان، لذا فلا ضرر من قراءة الدعاء بعد قراءة سورة يس فهو من البدع، ولكنه من البدع المحمودة التي يؤجر عليها الشخص.

الجدير بالذكر أن هناك البعض يرى أن كل البدع ضلالة ومحرمة شرعًا ولا يجوز التمسك بها أو فعلها، ولكن من المعروف أن الدعاء بصفة عامة هو من يستطيع تغيير القدر فلا مانع من قراءة الأدعية التي تصل بطلباتك للمولى عز وجل.

دعاء بعد قراءة سورة يس من كتاب ابواب الفرج

اقرأ أيضًا: بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير

نص الدعاء كما ورد في كتاب ابواب الفرج

اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم بسم الله الذي لا إله إلا هو ذو الجلال والإكرام بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم.

يا مفرج فرج عنا يا غياث المستغيثين أغثنا أغثنا يا رحمن يا رحمن ارحمنا اللهم أنك جعلت يس شفاء لمن قرأها ولمن قرئت عليه.

ألف شفاء وألف دواء وألف بركة وألف رحمة وألف بركة وألف رحمة وألف نعمة وسميتها على لسان نبيك محمد صلى الله عليه وسلم المعممة تعم لصاحبها خير الدارين والدافعة تدفع عنا كل سوء وبلية وحزن.

وتقضي حاجتنا أحفظنا عن الفضيحتين الفقر والدين سبحان المنفس عن كل مديون سبحان المفرج عن كل محزون سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من إذا قضى أمرًا فإنما يقول له كن فيكون فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء وإليه ترجعون.

يا مفرج فرج عنا همومنا فرجًا عاجلاً برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم أرزقني رزقًا حلالاً بلا كد، واستجب دعائي بلا رد اللهم إني أعوذ بك من الفضيحتين الفقر والدين ومن قهر الأعداء يفعل الله ما يشاء بقدرته يحكم ما يريد بعزته.

باقي الدعاء بعد قراءة سورة يس

جاء باقي دعاء بعد قراءة سورة يس من كتاب ابواب الفرج على النحو التالي:

سبحان المنفس عن كل مكروب وعن كل محزون، سبحان العالم بكل مكنون سبحان مجري الماء في البحر والعيون، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون سبحان من إذا قضى أمرًا فإنما يقول له كن فيكون فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء وإليه ترجعون.

يا مفرج فرج عنا، يا مفرج فرج عنا، يا مفرج فرج عنا، يا مفرج فرج عنا، سبحان الذي بيده ملكوت كل شيء وإليه ترجعون.

يا الله يا الله يا الله يا الله يا حميد يا مجيد يا من عندك مرادي عليك حفظي يا ناصر يا معين إياك نعبد وإياك نستعين.

اللهم أعنا على كل حال بفضلك يا حليم بحرمة سورة يس ببركة اسمك يا الله يا ارحم الراحمين.

اللهم منزل الكتاب ويا مجري السحاب ويا هازم الأحزاب انصرنا على جميع الأعداء اللهم إني أسألك بحق سورة يس وأسرارها وأنوارها وبركتها أن تتقبل مني ما دعوتك به وأن تقضي حاجتي يا أرحم الراحمين.

اللهم هذا الدعاء وعليك الإجابة وهذا الجهد مني وعليك التكلان ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم والمد لله أولاً وأخيرًا وظاهرًا وباطناً.

وصلى الله على سيدنا محمد واله وصحبه الطيبين الأخيار الطاهرين وسلم تسليمًا كثيرًا دائمًا وأبدًا إلى يوم الدين، وحسبنا الله ونعم الوكيل والحمد لله رب العالمين.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله في كل لمحة ونفس عدد ما في وسعه علم الله.

دعاء بعد قراءة سورة يس من كتاب ابواب الفرج

اقرأ أيضًا: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم فضل قولهما

فضل سورة يس

من الواضح من قراءة دعاء بعد قراءة سورة يس من كتاب ابواب الفرج أنه ليس من الأدعية التي جاءت عن الصحابة أو أنه دعاء قد ذكر عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية.

ولكن مع ذلك فالدعاء جامع وشامل للثناء والتعبد لله عز وجل وكذلك جامع لكثير من الأدعية بحاجات الدنيا والرحمة في الآخرة.

لذا فيرى كثير من علماء وفقهاء الدين أنه لا مانع من قراءته بعد قراءة سورة يس، حيث أنه لا يوجد به ما يغضب المولى عز وجل وما يمنع قراءته.

وعن فضل سورة يس لم يذكر في السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم تكلم عن فضل مخصص لقراءة سورة يس، حتى عن الحديث الذي يقول أن يس لما قرأت له فهو حديث ضعيف لم يثبت له سند.

الجدير بالذكر أن تجارب السابقين هي من أثبتت فضل سورة يس في قضاء الحاجات وأنها من السور الدافعة والنافعة التي يمكنك التقرب من خلالها للمولى عز وجل في طلب أمر ما.

كما أنها تحمل فضل كبير فهي سورة من سور القرآن الكريم، فهو بأكمله كتاب سماوي مقدس ينفع قارئه وحافظه وينير له دربه.

صلاة قضاء الحاجة بسورة يس

صلاة قضاء الحاجة هي عبارة عن ركتين أو أربع أو ست ركعات بحسب مقدرتك، ولكن يكون التسليم بعد كل ركعتين منفردتين، وهما ركعتين عاديتين وبعد الانتهاء منهم يمكنك قول دعاء قضاء الحاجة.

وعن الصلاة في صلاة قضاء الحاجة لم يذكر عن النبي أنه كان يقوم بذلك الفعل، ولكن بفضل الكرامات التي ذكرت عن سورة يس وعن كونها من السور التي تيسر الأمور وتقضي الحاجات فقط أعتقد الكثيرين أنهم يمكنهم الصلاة بها.

لم ينكر أحد إمكانية صلاة قضاء الحاجة بسورة يس ولم يكن لأحد أن يحرم تلك الصلاة بتلك السورة لذا طالما أنها لا تغضب الله وليست محرمة فيمكنك فعلها تيمناً وتحسبًا لكرامات سورة يس.

كما يرى البعض أنه يفضل قراءة سورة يس بعد صلاة الفجر بشكل يومي ومن بعدها الدعاء بالطلب الذي تريده من المولى عز وجل وأنت على يقين بأنه سيستجيب لك.

تلك طريقة مجربة من الكثيرين في تحقيق أحلامهم وأهدافهم في الحياة وقد أثبتت التجربة بالفعل نجاحها معهم.

اقرأ أيضًا: دعاء سورة الواقعة للرزق والغنى وتسديد الديون مكتوب

الملخص

  • لم يذكر النبي صلى الله عليه وسلم فضل خاص لسورة يس وقراءتها بصفة دورية، ولكنها مثلها مثل باقي سور القرآن الكريم التي ترفع الدرجات وتدفع البلاء عن قارئها.
  • دعاء بعد قراءة سورة يس من كتاب ابواب الفرج هو من الأدعية التي يستبشر بها البعض في قراءتها، ولكنه ليس وارد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته.
  • الدعاء بعد قراءة سورة يس بفضل الله مجاب لأن الشخص الذي يقوم بالدعاء يكون متقرب من المولى عز وجل بقراءة آيات القرآن الكريم.
  • يمكن صلاة قضاء الحاجة بقراءة سورة يس التي تنفع وتدفع البلاء عن القارئ وتساعد في قضاء الحاجات.
  • يفضل الكثيرين قراءة سورة يس بعد أداء صلاة الفجر ففي ذلك الوقت يكون الشخص في أقرب حالاته من المولى عز وجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.