دعاء للميت مؤثر جدا مكتوبة

دعاء للميت مؤثر جدا

هناك الكثير من الأشخاص تبحث عن أفضل دعاء للميت مؤثر جدا، حيث أن الدعاء للمتوفي من أكثر الأعمال التي تنفعه بعد موته، فمن منا لم يفقد عزيزاً عليه، وقد وردت بعض الأحاديث النبوية التي تحث على أهمية وفضل الدعاء للمتوفي.

فقد ورد عن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله تعالى عنه، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ، إِذَا مَاتَ ابنُ آدم انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ، صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أو عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ، والمقصود بقبول الدعاء ان تكون من إنسان صالح لكي يتقبل الله منه ويغفر للمتوفي، وهناك العديد من الادعية المؤثرة التي يمكننا ان نستعين بها عند الدعاء للمتوفي، وسوف نستعرضها معكم في الفقرات القادمة فتابعونا.

دعاء للميت مؤثر جدا

دعاء للميت مؤثر جدا

نتعرف معكم عبر موقعكم مألوف على بعض الادعية القصيرة والمؤثرة للمتوفي، لعل الله سبحانه وتعالى يتقبلها منا ويغفر للمتوفى، فمن المؤكد أنه يكون في أمس الحاجة للدعاء، ومنها ما يأتي:

  • اللهم أرحم من توسدت أجسادهم الأكفان وأجعل قبورهم خير مسكن تغفو به أعينهم حتى تقوم الساعة وارحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه.
  • اللهم ارحم من بقت حياتهم تنبض في ذاكرتنا وخلت أماكنهم بيننا واختفت أصواتهم عن مسامعنا وأجعل لقاءنا الطويل الفردوس الأعلى.
  • اللهم ارحم من غابوا غيابا ابديا اللهم أبعث لهم نورا إلى يوم يبعثون.
  • إلى كل من سقطت أرواحهم من سجل الحياة لكم الحنين ودعوات السنين طبتم برياض الجنه وطاب بكم المقام.
  • اللهم اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة واعف عنهم إنك عفو كريم جواد تحب العفو فاعفو عنهم يا ذو الجلال والإكرام.
  • اللهم أرهم منزله بجنتك، وأكرمهم بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منهم في حياتهم سره وعلنه.
  • اللهم اجعل ملائكة الرحمة تطوف عليهم من كل جانب.
  • اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.
  • اللهم اجعل الراحلِين إليك في ظل ظليل.
  • اللهم ارحمهم واجعلهم من الضاحكين المستبشرين بالجنة.
  • اللهم اجعل عن يمينهم وعن شمائِلهم نورا حتى تبعثهم آمنًين مطمئنًين.
  • اللهم اذق “فلان ابن فلان” الجنة ونعيمها والفردوس وبرادها.

اقرأ أيضًا: دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح مستجاب

أحسن دعاء للميت

في ظل الحديث عن دعاء للميت مؤثر جدا يمكننا أن نتعرف على أحسن الأدعية التي تقال للميت، فقد وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم الله العديد من الأدعية للميت، ومنها ما يلي:

اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه.

اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ.

اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ.

اللهم أنت ربه، وأنت خلقته وأنت هديته للإسلام، وأنت قبضت روحه، وأنت أعلم بسره وعلانيته، جئنا شفعاء فاغفر له.

دعاء طويل للميت

دعاء للميت مؤثر جدا

بعد أن تعرفنا على دعاء للميت مؤثر جدا يُمكننا أن نتعرف على بعض الأدعية الطويلة التي تقال للمتوفي، وسوف نذكرها لكم فيما يلي:

اللهمّ انقله من مواطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود، اللهمّ احمه تحت الأرض، واستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون “يوم لا ينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم”.

اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيراً إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه، اللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.

اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السّؤال.

اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم.

اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنّاً، وعند قيام الأشهاد آمناً، وبجود رضوانك واثقاً، وإلى أعلى درجاتك سابقاً، اللهمّ أمّنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنّةً، ولقّنه حجّته.

اللهم اجعل عن يمينه نوراً، حتّى تبعثه آمناً مطمئنّاً في نورٍ من نورك، اللهمّ انظر إليه نظرة رضا، فإنّ من تنظُر إليه نظرة رضاً لا تعذّبه أبداً.

اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحاً، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك، “ولمن خاف مقام ربّه جنّتان”، اللهمّ شفّع فيه نبيّك ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشّريفة شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبداً، اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل “إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب”.

اللهمّ إنّه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فَجُد عليه بعفوك، وإكرامك، وجود إحسانك، اللهمّ إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحمه رحمةً تطمئنّ بها نفسه، وتقرّ بها عينه، اللهمّ احشره مع المتّقين إلى الرّحمن وفداً.

اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم، اللهمّ اعف عنه، فإنّك القائل “ويعفو عن كثير”.

اللهمّ احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّته سلامٌ لك من أصحاب اليمين. اللهمّ بشّره بقولك “كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيّام الخالية”، اللهمّ اجعله من الّذين سعدوا في الجنّة، خالدين فيها ما دامت السّماوات والأرض.

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء لشفاء المريض مستجاب بإذن الله

الملخص

تعرفنا مع حضراتكم فيما سبق على دعاء للميت مؤثر جدا، حيث أننا تعرفنا على أحسن دعاء للميت وايضاً تناولنا دعاء طويل للميت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.