دعاء ليلة الزواج مفاتيح الجنان

دعاء ليلة الزواج

في يوم الزواج تعرف على دعاء ليلة الزواج لتدعي به، حيث أن الزواج هو عمود الصلاح والتغير ويجب أن يكون قائمًا على الأسس والتعاليم الدينية من أجل إنشاء عائلة صالحة.

جعل الله تعالى الإنسان في الأرض خليفة له ليقوم بالعبادة ويسعى لإصلاح الأرض والرقي بها بتعاليم الإسلام وعدم الفساد فيها، ومن مراحل عمارة الأرض الزواج وإنشاء أسرة صالحة.

دعاء ليلة الزواج

دعاء ليلة الزواج

يقدم لك موقع مألوف دعاء ليلة الزواج من خلال الأسطر التالية:

  • اللهم زوّجنا واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله يا كريم يا رب العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم إني أسألك باسمك العليم أنك عالم بحالي، فبرحمتك يارب زوجني برجل صالح يستر علي، ويكون قرّة عين لي وأكون قرّة عين له يا رب.
  • يا فارج الهمّ، ويا كاشف الغمّ، فرّج همي ويسر أمري، وارحم ضعفي، وقلّة حيلتي، وارزقني من حيث لا أحتسب يارب العالمين، يا ودود يا كريم، يا جبار السماوات والأرض، يا هادي القلوب اهدي قلبي، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني.
  • اللّهم لا تحرمني سعة رحمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي.
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيها اجمعني مع من تحب وترضى فى الدنيا والاخرة يا من أمره بين الكاف والنون ويقول للشئ كن فيكون, ارزقنى بزوج صالح وذرية صالحة تقر بهاعيني وعين أبي وأمي وكل من يهمه أمري يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد.
  • أسئلك بعزك الذى لا يرام وبملكك الذى لايضام وبنور وجهك الذى ملأ أركان عرشك أن ترزقني الزوج الصالح الذى تحبه وترضاه لي وأرزقني منه بالذرية الصالحة والطيبة.
  • يا رب ارزقني ولا تحرمني واسترني ولا تفضحني وعفّني وحصنّي في الدنيا والاخرة واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك يا رحيم يا قادر يا ذا الجلال والاكرام أسألك أن ترزق بنات المسلمين بالازواج الصالحين عاجلا غير آجل إنك على ما تشاء قديراللهم اصلح زوجات المسلمين وازواج المسلمات وارزق شباب المسلمين وعف بنات المسلمات.

أجمل الأدعية قبل الزواج

يمكنك الاستعانة بأجمل دعاء ليلة الزواج مما يلي:

« اللَّهمَّ إنِّي أَسألُك الثباتَ في الأمرِ، وأَسألُك عَزيمةَ الرُّشدِ، وأَسألُك شُكرَ نِعمتِك، وحُسْنَ عِبادتِك، وأَسألُك قَلْبًا سليمًا، ولِسانًا صادِقًا، وأَستغفِرُك لِما تَعلَمُ، وأَسألُك مِن خَيرِ ما تَعلَمُ، وأَعوذُ بك مِن شَرِّ ما تَعلَمُ ».

« اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجال ».

« اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي ».

لماذا شرع الله تعالى الزواج في الاسلام؟

تعددت المقاصد التي من أجلها شرع الله سبحانه وتعالى الزواج، ونذكرها لك فيما يلي:

  • الحفاظ على المجتمع من ممارسة الزنا والفاحشة وانتشار الأمراض.
  • إحلال المودة والرحمة والسكينة بين الأزواج.
  • التعاون بين الزوجين وبين عائلتهم.
  • تأسيس أسرة صالحة على أساس النهج الإسلامي، حيث أن الأسرة هي عمود المجتمع وصلاحها يرتقي المجتمع والأمم.
  • الحفاظ على النسل البشري وزيادة عدد الأسرة والطاعات.
  • حصول المتعة للزوجين من نواحِ عدة منها السكينة والراحة والاطمئنان النفسي وكذلك إشباع الغريزة الجنسية.
  • تحقيق الأمان في المجتمع.

أحاديث وآيات قرانيه قبل الزواج

  • قال تعالى: (وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّـهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ).
  • يقرأ هذا الدّعاء كما روى عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “(إذا تزوَّجَ أحدُكمُ امرأةً أوِ اشتَرى خادِمًا فليقلِ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ خيرَها وخيرَ ما جبلتَها عليهِ وأعوذُ بِكَ من شرِّها ومن شرِّ ما جبلتَها عليهِ وإذا اشترى بعيرًا فليأخذ بذروةِ سنامِهِ وليقل مثلَ ذلِكَ).
  • وفي حالة إتيان الرّجل زوجته فإنّه يقول: (اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وجَنِّبِ الشَّيْطَانَ ما رَزَقْتَنَا).

الصّلاة في ليلة الزّواج

دعاء ليلة الزواج

يدخل حكم الصّلاة في ليلة الزّواج تحت حكم المستحبّ من وجه نظر بعض العلماء، وهذه الصّلاة يتم أداؤها قبل الدّخول والإتيان بالزّوجة، وقد ورد أداؤها عن بعضٍ من الصّحابة، في حين أنها لم ترد عن سنّة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فمن قام بأدائها فلا بأس، ومن لم يقم بها فلا حرج عليه.

ففي روايةٍ لأبي سعيد أنّه قال: (تزوَّجتُ وأَنا مَملوكٌ فدعوتُ نفرًا مِن أصحابِ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فيهمُ ابنُ مسعودٍ، وأبو ذرٍّ وحُذَيْفةُ قال: وأقيمتِ الصَّلاةُ قالَ: فذَهَبَ أبو ذرٍّ ليتقدَّمَ فقالوا: إليكَ، قالَ: أوَ كذلِكَ؟ قالوا: نعَم، قالَ: فتقدَّمتُ بِهِم وأَنا عبدٌ مملوكٌ وعلَّموني فقالوا: إذا دخلَ عليكَ أَهْلُكَ فصلِّ رَكْعتينِ ثمَّ سلَ اللَّهَ مِن خيرِ ما دخلَ عليكَ وتعوَّذ بهِ من شرِّهِ، ثمَّ شأنَكَ وشأنَ أَهْلِكَ)، وفي هذه الصلاة يصلى الزوجين معًا وتكون الزوجة خلف الزوج.

يستحب للزوجين أن يصليا ركعتين، روى ابن أبي شيبة عن ابن مسعود أنه قال لأبي حريز: مرها أن تصلي وراءك ركعتين وقل: اللهم بارك لي في أهلي وبارك لهم فيَّ، اللهم اجمع بيننا ما جمعت بخير، وفرق بيننا إذا فرقت بخير.

الملخص

  • شرع الله سبحانه وتعالى الزواج لأسباب عدة، وهي كما ذكرناها فيما أعلاه، وهذه الأسباب جميعها تصب في مصلحة الجنس البشري.
  • في الصلاة يجب أن تقف الزوجة خلف زوجها وتصلى ركعتين، ويجوز الجهر أو الإسرار في الصلاة.
  • خلق الله الإنسان في الأرض ليعمرها بذرية صالحة تكون لها أثر إيجابي لتبني المجتمعات.
  • أمر الله -تعالى- ورسوله محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- العباد بالزّواج الإسلاميّ، والابتعاد عن الفواحش التي تسبب في انتشار الأمراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *