أفضل طرق التغذية السليمة والعادات الصحية

لا تفوت وجبات الطعام للحصول على نظام غذائي كاف ومتوازن والحصول على أفضل طرق التغذية السليمة والعادات الصحية، لأن كل وجبة يتم تخطيها ستجعلك تشعر بجوع أكثر حتى الوجبة التالية، وسوف تستهلك في كل وجبة سعرات حرارية أكثر أو أقل مما تحتاجه، سواء كانت عالية أو منخفضة السعرات الحرارية، وسنتعرف في هذا المقال على طرق التغذية السليمة تابعوا معنا عبر موقع مألوف.

ما هي التغذية السليمة

أفضل طرق التغذية السليمة والعادات الصحية

العناصر الغذائية ضرورية في جسم الإنسان لأداء الوظائف اليومية، تشكل الأطعمة المستهلكة مصدر الطاقة المطلوب للنشاط البدني والوظائف البيولوجية في الجسم.

هناك ثلاثة عناصر غذائية أساسية في الأطعمة التي نتناولها وهما الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، بالإضافة إلى هذه المجموعات الأساسية الثلاث، والتي تسمى المغذيات الكبيرة، يوجد الفيتامينات والمعادن وهي مغذيات دقيقة اي مكونات أخرى تدخل الجسم مع العناصر الغذائية.

للفيتامينات والمعادن أهمية كبيرة بشكل كامل من أجل الأداء السلس للجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والإخراج والدورة الدموية والجهاز العصبي والهيكل العظمي والعضلي، والإنتاج الصحي للهرمونات وإفرازات الجسم، واستمرار المهارات الحركية والوظائف المعرفية بطريقة صحية.

بالإضافة إلى ذلك فإن الحفاظ على نظام العديد من الأنظمة في الجسم، وخاصة الجهاز الهضمي يمكن أن يحدث من خلال تنفيذ خطة تغذية صحية ومتوازنة.

بالمعنى الأساسي التغذية الصحية هي نوع التغذية التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية الكبرى والصغرى بالكميات التي يحتاجها الشخص، وفي نفس الوقت تلبي تمامًا كمية الطاقة التي يحتاجها الفرد، ومناسبة للحفاظ على وزن مثالس.

نظرًا لأن تكوين الجسم والعمر والجنس والحالة الصحية لكل فرد تختلف عن بعضها البعض، فلا توجد قائمة واحدة يمكن تعريفها على أنها برنامج الأكل الصحي، على الرغم من أن القواعد العامة واضحة، يجب إعداد قائمة التغذية الصحية من قبل اختصاصي تغذية للشخص.

اقرا ايضًا: علاج تكيسات المبايض بالأعشاب والطرق الطبيعية بالمنزل

مبادئ التغذية السليمة
  1. تناول الكثير من الخضار والفواكه.
  2. الابتعاد اللحوم المصنعة والتي داخلها مواد صناعية.
  3. التقليل والحد من السكريات.
  4. شرب الماء الكثير ما يقارب 2 لتر.
  5. التخفيف من ملح الطعام.
  6. خسارة الوزن.
  7. لعب الرياضية والمشي.
  8. ممارسة العادات الصحية اليومية.
  9. المحافظة على العظام والأسنان.
  10. تقليل الدهون في الوجبات.
  11. تناول وجبات متنوعة العناصر الغذائية.
  12. عدم حرمان الجسم من اي عنصر غذائي.

طرق التغذية السليمة

أفضل طرق التغذية الصحية السليمة

يمكن التحكم في وزن الجسم عن طريق موازنة مدخول الطاقة اليومي وزيادة النشاط البدني، الطعام لا غنى عنه لاستمرار الحياة والنمو والتطور والإنتاجية والصحة والرفاهية في عملية الحياة بأكملها، وفيما يلي طرق التغذية السليمة:

تناول وجبات متنوعة

حاول أن تنوع في الطعام، وقم بتضمين جميع المجموعات الغذائية (الحليب واللحوم والخضروات والفواكه والحبوب) في خطة التغذية الخاصة بك كل يوم، لا يمكنك تناول كل هذه الأطعمة في وجبة واحدة، فحاول تناولها في وجبات مختلفة على مدار اليوم.

استهلاك الكثير من الخضار والفواكه

يحتوي الخضار والفواكه على الكثير من الماء والفيتامينات والمعادن وقليلة السعرات الحرارية، استهلاك الكثير من الخضار والفواكه بألوان مختلفة يساعد على التحكم في الوزن ويقي من العديد من الأمراض (السرطان، أمراض القلب والأوعية الدموية).

تقليل استهلاك الدهون

قلل من استهلاك الدهون في نظامك الغذائي، الابتعاد بشكل خاص عن الزيوت الصلبة مثل الزبدة، يفضل استهلاك الزيوت النباتية، لا تستهلك أكثر من 3 ملاعق كبيرة من الزيت النباتي يوميًا، عند تحضير وجباتك، استخدم الشوي، والسلق، والبخار بدلاً من القلي.

الحد من الوجبات السريعة 

تحتوي الأطعمة الجاهزة والحلويات الثقيلة والكعك، التي توصف بالوجبات السريعة على الكثير من الدهون والطاقة، لذلك فهي تزيد الوزن وتزيد من القابلية للإصابة بالأمراض، لذلك ننصحك بتقليل هذه الأطعمة.

استهلاك البقوليات والأطعمة المصنوعة من الألياف

انتبه لنوع وكمية مصدر الكربوهيدرات المستهلك، بدلاً من مصادر السكر النقي والأطعمة المكررة، يفضل البقوليات (مثل الحمص والعدس والفاصوليا) والحبوب الليفية والفواكه والخضروات الطازجة والمجففة التي تزيد من الشعور بالشبع وتمنع الإمساك وتسهل التحكم في الوزن.

شرب 2 – 2.5 لتر ماء يوميا

الماء هو أهم عنصر لحياة الإنسان بعد الأكسجين، يمكن لأي شخص أن ينجو من الجوع لأسابيع، ولكن لا يمكنه العيش بدون ماء لبضعة أيام فقط، الماء ضروري لتحقيق التوازن في درجة حرارة الجسم، والحفاظ على التمثيل الغذائي وإزالة النفايات السامة من الجسم، لذلك استهلك 2-2.5 لتر من الماء يوميًا.

اقرا ايضًا: علاج جرثومة المعدة نهائيا للكبار والصغار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.