علاج تشققات البطن بعد الولادة بزيت الزيتون وهل هذه الطريقة فعالة؟

علاج تشققات البطن بعد الولادة بزيت الزيتون

إن إصابة الكثير من السيدات بالتشققات في البطن من أبرز علامات ما بعد الولادة التي تستاء منها الكثير من السيدات، مما يجعلهم يبحثون عن علاج تشققات البطن بعد الولادة بزيت الزيتون أو أي طرق طبيعية.

ويعتبر زيت الزيتون من أهم الموارد الطبيعية التي تعمل على معالجة التشققات خاصة بعد الولادة، حيث إن المرأة تصاب في هذه المنطقة ببعض الترهلات والتشققات بعد عملية الولادة خاصةً في القيصرية.

علاج تشققات البطن بعد الولادة بزيت الزيتون

علاج تشققات البطن بعد الولادة بزيت الزيتون

يعرض لنا اليوم موقع مألوف أهم العلاجات الطبيعية لترهلات البطن وتشققها، حيث إن علاج تشققات البطن بعد الولادة بزيت الزيتون يعتبر من أفضل الوصفات المرشَّحة من الكثير من الأطباء بعد الولادة للتحسين من شكل البطن.

حيث إن زيت الزيتون يعمل على علاج التشققات بسبب احتواءه على مضادات الأكسدة والفيتامين E الذي يعمل على علاج الترهلات والتشققات، وذلك من خلال تدليك المنطقة المتشققة جيدًا، حيث يظهر التورم عادةً في منطقتي الفخذين والوركين وتشققات البطن والأرداف.

كما يحتوي أيضًا على الفيتامين هـ الذي يعمل على معالجة تلف الخلايا الذي يظهر في شكل التشققات، ويعالج أيضًا التمدد في الجلد.

ومن الأفضل وضعه في مكان التشقق وعدم إزالته إلى أن تتشربه البشرة تمامًا، ومن الأفضل أن يُترَك طوال الليل وفي الصباح يتم غسل المنطقة بالماء الفاتر من 20 إلى 30 دقيقة، ويتم ترك البشرة تمتص الرطوبة.

كما أنه من الأفضل أن يتم تدفئة زيت الزيتون قبل استعماله في المنطقة المراد علاجها حتى يتمكن من تحفيز الدورة الدموية في الجسم أو في المنطقة المراد التحسين من حالتها.

اقرأ أيضًا: نصائح لشد بشرة البطن بعد الولادة الطبيعية والقيصرية

أسباب تشققات البطن بعد الولادة

عادةً ما تصاب الكثير من السيدات بمشكلة تشقق البطن وترهلها بعد الولادة، وهذا بسبب بعض الأمور التي تتعرض لها الحامل، وهي:

  • الزيادة الكبيرة في الوزن أثناء الحمل.
  • حصول التغيرات الهرمونية أثناء فترة الحمل.
  • من الممكن أن تكون الأسباب وراثية.

كل هذه الأمور تتسبب في تمدد وتمزق ألياف الكولاجين والإيلاستين التي تحافظ على البشرة مشدودة بحالتها الطبيعية، وتضعف من ارتباط الخلايا ببعضها وتزيد أيضًا من ترقق الجلد.

ما هي الأماكن الشائعة لظهور تشققات الجلد؟

تظهر التشققات على الجلد في أماكن متعددة خاصةً في فترة الحمل، وهذه الأماكن تكون عبارة عن الآتي:

  • تظهر التشققات بشكل كبير في منطقة البطن.
  • تظهر أيضًا في منطقة أعلى الفخذين.
  • من الممكن أيضًا أن تظهر التشققات في منطقة الوركين.
  • كذلك تظهر في منطقة الثديين.
  • من الممكن أن تصاب الحامل بهذه التشققات في منطقة أعلى الذراعين.
  • تظهر كذلك في أسفل الظهر.

إرشادات للوقاية من تشققات الحمل

حتى لا يضطر الكثير من السيدات للبحث عن علاج تشققات البطن بعد الولادة بزيت الزيتون أو بأي وسيلة أخرى، فمن الممكن أن يقمن بإجراء بعض الإرشادات التي تجعل الإصابة بترهلات أو تشققات الحميل أقل من الطبيعية، وهي كالآتي:

  • الانتظام على شرب من 6 إلى 8 أكواب يوميًّا.
  • الزيادة في الوزن أثناء الحمل بشكل صحي لأن هذا يساعد على عدم حصول تشققات بمجرد نزول الوزن بعد الولادة.
  • الحرص على ثبات الوزن أثناء فترة الحمل حتى تكون الزيادة في حجم الطفل وليس في كل من حجم الطفل والأم سويًّا مما يزيد من حجم البطن والجسم ويسبب التشققات.
  • تناول الغذاء الصحي المتوازن الذي يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن مصل فيتامين C الذي يعزز من مرونة الجلد وإنتاج الكولاجين.
  • ترطيب الجسم بكريمات منع التشققات على البطن وخاصةً أثناء فترة الحمل، ومن الأفضل الكريمات التي تحتوي في مكوناتها على الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند مثلا.
  • تدليك مناطق مختلفة من الجسم بالزيوت الطبيعية التي تمنع من التشققات بعد الحمل، ومن أفضل هذه الزيوت هو علاج تشققات البطن بعد الولادة بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز.

هل يمكن إزالة علامات الولادة بالليزر؟

علاج تشققات البطن بعد الولادة بزيت الزيتون

من الجدير بالذكر أن الليزر يعتبر من أهم الوسائل التي تعمل على إزالة علامات الولادة مثل التشققات أو الترهلات ومن أسرعها نتيجة، وهو فعال بدرجة كبيرة جدًّا.

ويوجد العديد من الأنواع التي يتم استخدامها في علاج تشققات ما بعد الولادة، والتي يمكن أن يحددها حالة السيدة، وهي كالتالي:

  • النوع الأول هو الليزر الكسري الذي يساهم في تخفيف علامات الولادة سريعًا.
  • أما النوع الثاني فهو الليزر الصبغي النابض، الذي يزيل التشققات الحمراء بعد انتهاء الحمل.

وإذا قررت السيدة أن تتبع هذه الطريق فإنها تُنصَح بالانتظار لمدة لا تقل عن الـ 6 أشهر بعد الولادة حتى تبدأ بعملية العلاج بالليزر، حيث لا ينصح استعمال هذه الطريقة في فترة الحمل.

كما يعرف بأنه من الطرق الباهظة الثمن فقد لا تتمكن السيدة من عمل هذه الطريقة بعد انتهاء مرحلة الولادة التي في الغالب تكون قد تم فيها صرف الكثير من الأموال في الولادة وعلى الطفل وما إلى ذلك.

ومن الممكن أيضًا أن يتم الاستغناء عن الليزر بطرق بديلة له ولكنها أقرب إليه في النتيجة مثل استعمال طريقة التقشير الكيميائي وهي من الطرق الجيدة في علاج تشققات الحمل.

اقرأ أيضًا: سبب انتفاخ البطن في الشهر الاول من الحمل

علاج تشققات ما بعد الحمل بالإبر الدقيقة

تلجأ الكثير من السيدات إلى هذه الطريقة التي يتم من خلالها استعمال الجهاز اليدوي الذي يحتوي على إبر دقيقة يتم إدخالها في الجلد، حيث إنها تساهم في تحفيز إنتاج الكولاجين وتزيد أيضًا من مرونة الجلد.

كما تعتبر هذه الطريقة من الطرق الآمنة والتي لا تحتوي على مخاطر مثل ترك آثار على البشرة من غمقان اللون أو التصبغات التي يتركها الليزر.

الملخص

  • حتى يتم علاج تشققات البطن بعد الولادة بزيت الزيتون لابد من تشخيص الحالة الخاصة بالمرأة جيدًا أولًا.
  • يعتبر العلاج بزيوت طبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند من أفضل الطرق الجيدة ولكنها تأخذ بعض الوقت.
  • من الأفضل عند استعمال زيت الزيتون في تدليك المنطقة المتشققة أن يتم استعماله باردًا للتحسين من المشكلة سريعًا.
  • من الممكن أيضًا أن يتم علاج مشكلة تشققات البطن بعد الولادة باستعمال الليزر.
  • الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء يوميًّا قد يقلل من إصابة المرأة بتشققات الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *