فوائد الفول السوداني المحمص على الصحة العامة

يحب الكثير من الأشخاص الأنواع المختلفة من المكسرات، وقد ترغب بمعرفة فوائد الفول السوداني المحمص، فهو غني بمضادات الأكسدة والعديد من العناصر الأخرى التي تساعد الجسم.

تناول مزيج من الفول السوداني والمكسرات خفض مستويات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لدى الأشخاص غير المصابين بداء السكري من النوع، لكن تناول الفول السوداني وحده لم يكن مرتبطًا بهذا التأثير.

فوائد الفول السوداني المحمص

يعرض لك موقع مألوف كل ما ترغب بمعرفته حول فوائد الفول السوداني المحمص من خلال الأسطر التالية:

يحتوي الفول السوداني على العناصر الغذائية الأساسية لصحة القلب، بما في ذلك المغنيسيوم والنحاس وحمض الأوليك، بالإضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من أمراض القلب وتساعد على خفض الكوليسترول السيئ في الدم.

يمكن أن يساعد تناول الفول السوداني على أساس منتظم في تقليل خطر الإصابة بالحصوات، وخاصة حصوات المرارة الناتجة عن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، كما يساعد الفول السوداني في علاجها.

من أبرز فوائد الفول السوداني المحمص الوقاية من السرطان لاحتوائه على مضادات الأكسدة، بما في ذلك الريسفيراترول، بالإضافة إلى حمض الكوماريك، وهو حمض يحمي المعدة من السرطان.

يساعد الفول السوداني في الوقاية من مرض الزهايمر، وهو مرض مرتبط بالعمر، كما أنه يساعد على تنشيط وتقوية الذاكرة وتحسين التركيز.

يمكن أن يمنع الفول السوداني الاكتئاب، حيث يساعد الفول السوداني على زيادة إنتاج هرمون السيروتونين، وهو الهرمون المسؤول عن منع الاكتئاب، حيث يحتوي الفول السوداني على الأحماض الأمينية والتربتوفان، مما يساعد في تكوين هذا الهرمون، مما يساعد على تحسين الحالة المزاجية لدى البشر.

يحتوي الفول السوداني على فيتامين إي وهو من أهم الفيتامينات في الحفاظ على صحة البشرة، حيث يساعد على تقوية خلايا الجلد وترطيبها من الداخل، وحماية البشرة من الجفاف.

يمكن أن يساعد تناول الفول السوداني بانتظام في منع تلف الأوعية الدموية لأنه يحتوي على مركب ريسفيراترول، الذي يساعد في الحفاظ على ضغط الدم ضمن المعدل الطبيعي، وبالتالي منع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

فوائد الفول السوداني المحمص

اقرأ أيضًا: فوائد الفول السوداني المحمص

أعراض حساسية الفول السوداني

تجدر الإشارة إلى أن هذه الحساسية قد تشمل مجموعة من الأعراض بما في ذلك:

  • الإسهال.
  • القيء.
  • نبض ضعيف.
  • دوخة.
  • الجنون.
  • الارتباك.
  • تقلصات في المعدة.
  • ضيق التنفس وصعوبة التنفس.
  • عسر الهضم.
  • أزيز.
  • السعال في كثير من الأحيان.
  • انتفاخ اللسان أو الشفتين أو كليهما.
  • شد الحلق، أجش في الصوت.
  • جلد شاحب أو مزرق.

الآثار الجانبية لتناول الفول السوداني

إن تناول الفول السوداني له بعض الآثار الجانبية المحتملة، بما في ذلك:

قد يكون الفول السوداني ملوثًا بعفن يسمى Aspergillus flavus، والذي يمكن أن يتسبب في إنتاج السموم السامة، وكذلك يؤدي إلى حالة تسمم بالأفلاتوكسين، والتي يتضمن مجموعة من هذا التسمم يمكن أن يؤدي إلى سرطان الكبد والفشل الكلوي.

من المهم ملاحظة أن طريقة تخزين الفول السوداني يمكن أن تؤثر على مخاطر وشدة هذا التسمم، حيث يزيد عند تخزينه في ظروف رطبة ودافئة من ناحية أخرى، كما هو الحال في المناطق الاستوائية، فإن تجفيفه بعد الحصاد وتخزينه في ظروف منخفضة الرطوبة وباردة يقلل من خطر التسمم بالأفلاتوكسين.

اقرأ أيضًا: فوائد الخروب للمعدة

ما هي فوائد الفول السوداني للأطفال؟

لا توجد معلومات كثيرة عن فوائد الفول السوداني للأطفال، وتجدر الإشارة إلى أنه غني بالعناصر الغذائية؛ على سبيل المثال يحتوي على أكثر من 30 نوعًا من الفيتامينات والمغذيات الأساسية.

يحتوي الفول السوداني على المزيد من البروتين، حيث أن تناول حوالي 28 جرامًا من الفول السوداني يوفر للجسم 7 جرامات من البروتين.

وبالنسبة للأطفال الأصغر سنًا يوصى بالتأكد من توفيرها بطريقة آمنة للطعام؛ لتقليل خطر الاختناق، لذلك من المهم تقطيع الطعام إلى قطع ذات أحجام مناسبة لمساعدة طفلك على الأكل، ومن ناحية أخرى إذا كنت قلقًا من أن طفلك يعاني من حساسية تجاه الطعام، فمن المستحسن استشارة الطبيب.

الاستهلاك الآمن الفول السوداني

إليك بعض الأمثلة عن مدى سلامة تناوله فيما يلي:

  • تناول الفول السوداني أثناء الحمل، وعلى العكس من ذلك ننصح النساء المصابات بهذه الحساسية بتجنبه.
  • إذا أراد الأطفال تناول الفول السوداني، فيمكن للوالدين توفيره؛ هذا إذا كان الطفل غير معرض لخطر الإصابة بحساسية الفول السوداني.

فوائد الفول السوداني المحمص

احتياطات لاستخدام الفول السوداني

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة للفول السوداني، يُنصح بالحذر عند تناوله لـ:

الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف

حيث أن الاستهلاك العالي للفول السوداني يمكن أن يمنع تخثر الدم ويسبب مضادات التخثر (عادة ما تكون الآثار الجانبية المتزايدة تسمى مميعات الدم، على سبيل المثال: ( الوارفارين ).

بالإضافة إلى زيادة خطر حدوث آلام في البطن ونزيف في الأنف والبول الدموي وغزارة في الدورة الشهرية.

الأشخاص المصابون بحساسية الفول السوداني

هي أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لصدمة الحساسية، ويمكن أن تكون مهددة للحياة، وتتطلب مزيدًا من الحذر والعلاج الفوري.

القيمة الغذائية ومضادات المغذيات

حيث يتواجد حمض الفايتك بنسبة تتراوح بين 0.2٪ و 4.5٪ في الفول السوداني ويتواجد في مجموعة متنوعة من المكسرات والبقوليات والحبوب والبذور الصالحة للأكل، وهذا الحمض يقلل من استخدام الزنك والحديد في معدل الفول السوداني.

ومن المهم الإشارة إلى أن أولئك في البلدان النامية الذين يعتمدون على الحبوب والبقوليات في وجباتهم الغذائية قد يتأثرون بهذه المشكلة، بينما في المجتمعات التي تتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا وتتناول اللحوم بشكل متكرر، فإن هذه ليست مشكلة في العادة.

اقرأ أيضًا: فوائد الخروب للضغط

هل من الأفضل تناول الفول السوداني النيء أم المحمص؟

يعتبر الفول السوداني الخام أكثر صحة من الطرق الأخرى، وينصح باختيار الحبوب التي تحافظ على قشرتها؛ وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة.

في المقابل، يتوفر الفول السوداني أيضًا محمصًا ومملحًا، وعلى الرغم من أنه غير ضار عند تناوله باعتدال، إلا أن الكثير منه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم؛ ويرجع ذلك إلى محتواه العالي من الصوديوم.

تناول أنواعًا مختلفة من المكسرات

أظهرت دراسة رصدية نُشرت في المجلة عام 2009 أن تناول زبدة الفول السوداني والمكسرات يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى النساء المصابات بداء السكري من النوع الثاني.

ويلاحظ انخفاض مستويات الكوليسترول الكلية، وانخفاض مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، إلى جانب علامات الالتهاب الأخرى المرتبطة بمستويات الدهون المرتبطة بمخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وتشمل هذه النتائج جميع أجزاء القولون والمستقيم لدى النساء والرجال، وأفادت دراسة صغيرة على  15 بالغًا يتمتعون بصحة جيدة من الوزن الطبيعي، نُشرت في مجلة في عام 2002 أن استهلاك الفول السوداني يزيد من الطاقة في الجسم ويقلل الشهية لأنه ينشط الحواس.

محتويات الفول السوداني

مصدر جيد للألياف الغذائية

الألياف أحد المكونات الرئيسية للفول السوداني، هي كربوهيدرات معقدة توفر العديد من الفوائد الصحية للإنسان.

مصدر للفيتامينات

  • تناول الفول السوداني يمكن أن يساعد الجسم في توفير الكمية المرجعية اليومية من الفيتامينات، لأن تناول حوالي 28 جرامًا من الفول السوداني يمكن أن يوفر للجسم 20٪ من احتياجات فيتامين E و 25٪ من احتياجات فيتامين B3 .
  • يجب أن يكون إشعار فيتامين هـ هو أحد الفيتامينات التي تذوب في الدهون ويعتبر من مضادات الأكسدة القوية.
  • كما أنه يساعد في تقليل الآثار الضارة للجذور الحرة على الجلد ويساعد في الحفاظ على أغشية الخلايا.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الفول السوداني على فيتامين سي؛ مما يساعد في إنتاج الكولاجين ويساعد في الحفاظ على بشرة صحية.

مصدر غني بالمعادن

يحتوي الفول السوداني على مجموعة متنوعة من المعادن، بما في ذلك:

  • الفوسفور، هذا المعدن مهم لنمو الجسم وإصلاح الأنسجة.
  • المغنيسيوم: عنصر أساسي للعديد من الوظائف الأساسية للجسم، بالإضافة إلى أن الحصول على ما يكفي من المغنيسيوم يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • النحاس: يوفر حوالي 28 جرامًا من الفول السوداني للجسم 21٪ من النحاس، وهو عنصر غذائي دقيق – يحتاجه الجسم بكميات صغيرة – والذي يمكن أن يكون لنقصه في الجسم آثار ضارة على صحة القلب.

فوائد الفول السوداني المحمص

اقرأ أيضًا: فوائد التين الشوكي الأحمر

فوائد مركب الفينول الموجود بالفول السوداني

بعد ذكر فوائد الفول السوداني المحمص نوجه الضوء إلى غناه بمركب الفينول الذي يسمى ريسفيراترول؛ هذا يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل:

  • السرطان.
  • الزهايمر.
  • الأورام.
  • أمراض القلب.
  • الالتهابات.

الملخص

  • أظهرت دراسة أجريت عام 2005 على الأشخاص الأصحاء أن إضافة منتجات الفول السوداني إلى وجبة تحتوي على نسبة عالية من نسبة السكر في الدم تقلل من مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام.
  • قد يقلل الاستهلاك المتكرر للفول السوداني من خطر الإصابة بحصوات المرارة لدى الرجال وقد أظهرت الدراسات نتائج مماثلة عند تناول أنواع مختلفة من المكسرات.
  • يتم استخلاص جرامات الفول من الكمية الموصى بها من المنجنيز؛ وهو عنصر نادر موجود في معظم الأطعمة باستثناء مياه الشرب.
  • وقد ثبت أنه يقلل من خطر الإصابة بسكتة دماغية؛ هذا لأنه وفقًا لدراسة نُشرت في عام 2016 ومضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في الفول السوداني يمكن أن تزيد من تدفق الدم في الدماغ بنسبة أكبر بكثير.
  • يحتوي الفول السوداني على مركبات تقلل من امتصاص الجسم للعناصر الغذائية وتقلل محتواها من العناصر الغذائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.