كيفية تنظيم نوم الطفل حديث الولادة بطرق مبتكرة

طفلي ينام في النهار ويسهر الليل

يجب أن تتعرفي جيدًا على كيفية تنظيم نوم الطفل حديث الولادة بطرق مبتكرة حيث أن النوم في مرحلة الطفل حديثي الولادة من أهم الأشياء التي تساعد على صحة ونمو جيد له لذلك يجب الاهتمام به جيدًا.

وبالتالي هناك مجموعة من الطرق والنصائح التي تعمل على مساعدتك على جعل الطفل يستغرق في النوم، لأن وقت النوم في تلك المرحلة يعمل بشكل كبير جدًا على نمو الرأس والدماغ بشكل سليم، فضلًا عن نمو الجسم بشكل عام، ولكن يواجه الأم الكثير من الصعوبات في تنويم الطفل مثل بكاء الطفل بشكل كثير وهذا الأمر يجعل الأم في حيرة وعدم استطاعة تنويم الطفل لذلك عليكي اتباع بعض الخطوات.

طريقة تنويم الرضيع طوال الليل

طفلي ينام في النهار ويسهر الليل

يذكر موقع مألوف أن هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها التعرف على كيفية تنظيم نوم الطفل حديث الولادة بطرق مبتكرة ومن أهم تلك الطرق هي ضبط اليوم لدى الطفل، أي تشعريه بأن الصباح خاص بالاستيقاظ وبحول الليل يتم الذهاب إلى النوم.

في الصباح حاولي أن تجعلي طفلك نشط من خلال الرضاعة واللعب قومي بالتحدث واللعب معه بشكل كثير، ويمكن أن يأخذ قيلولة في منتصف اليوم لا مانع من هذا، وعند حلول الليل يمكنك التحرك به نحو غرفة مظلمة ومن ثم إطعامه.

قومي بتقليل الضوضاء والحركة من حوله لكي يساعده هذا على الاستغراق في النوم سريعًا، وبالتالي مع تكرار هذا النظام يوميًا سوف يتعلم بأن وقت الليل والهدوء هو وقت النوم والنشاط والحركة والاستيقاظ تتم في الصباح فقط.

إذا قمتي بعكس هذا سوف يكون طفلك نائم طيلة النهار ويستيقظ بالليل ومن ثم لا تستطيعين تنظيم نومه ولا فترات الطعام والرضاعة فضلًا عن أنه سوف يزعجك في الليل من البكاء وبالتالي لا تستطيعين النوم أيضًا.

فضلًا عن ذلك فقد يؤثر على صحته بشكل كبير ويكون معدل النمو الخاص به غير متناسب مع عمره.

طرق تنويم الرضيع عمره شهرين

هناك مجموعة من الحلول والطرق التي تساعدك في معرفة كيفية تنظيم نوم الطفل حديث الولادة بطرق مبتكرة يمكنك تجربة منها ما يتناسب معك حتى تحصلين على نتيجة مطلوبة، ومنها نذكر:

  • الحمام الدافيء من أكثر الطرق والوسائل التي تساعد الطفل على الهدوء والذهاب في النوم فيمكنك إعطاؤه حمام دافئ قبل موعد نومه.
  • يمكنك احتضان طفلك أو النوم بجانبه لكي يعلم أنه موعد الذهاب إلى النوم.
  • قومي بتقليل الضوضاء من حوله ووضعه في غرفة مظلمة بعيدًا عن الضوء الصاخب.
  • في حالة استيقاظ طفلك من النوم وهو يبكي لا تسرعي إليه وتحمليه بل اتركي القليل من الوقت وسوف يعاود للنوم مرة أخرى.
  • يمكنك إيقاظ طفلك وإعطائه وجبة خفيف من لبن الأم حتى يهدأ ويعود للنوم مرة أخرى أثناء الليل.
  • إذا كان الطفل لا ينظم مواعيد نومه وينا كثيرًا في النهار عليكي إيقاظه كل نصف ساعة ومحاولة اللعب معه حتى يأتي الليل ويذهب للنوم فورًا.
  • يمكنك تشغيل بجانبه الموسيقى الهادئة التي تساعد على الاستغراق في النوم أو تغيير ملابسه وتغيير الحفاضة لكي يكون في راحة تامة.

كيف أجعل طفلي حديث الولادة ينام في الليل

يعتبر سؤال كيفية تنظيم نوم الطفل حديث الولادة بطرق مبتكرة من أكثر الأسئلة المنتشرة من قبل الأمهات، حيث لابد من تنظيم نوم الطفل ويتم هذا من خلال اتباع النصائح التالية:

  • يمكنك تنظيم وجبات الرضاعة فهي تساعد على النوم كثيرًا.
  • من أهم تلك النصائح يمكنك الاستلقاء وكأنك نائمة على السرير أثناء الرضاعة حتى يكون الطفل يأخذ وضع النوم أيضًا.
  • عدم تناول العقاقير أو الأدوية التي تسبب قلة النوم والأرق لأن هذا قد ينتقل إلى طفلك من خلال الرضاعة وبالتالي يشكل خطر عليه.
  • يجب أن تنامي بجانب طفلك خاصة في تلك المرحلة حتى يطمئن كونك بجانبه وبالتالي يذهب إلى النوم مباشرة.
  • لا تقومي بتعويد الطفل على الببرونة التي يتم وضعها للطفل في فمه حتى يتوقف عن البكاء لأن هذا يؤدي إلى تكرار البكاء كلما سقطت من فمه وبالتالي الاستيقاظ كثيرًا.
  • التأكد من أن الحفاضات جافة تمامًا حتى لا يستيقظ الطفل من بلل الحفاضة وبالتالي لا يتم النوم بشكل جيد ومنظم.
  • إذا كان هناك أطفال أخرى في المنزل يجب ابتعادهم عنه أثناء النوم حتى لا يوقظونه وبالتالي البكاء وعدم تنظيم النوم.

سورة تجعل الطفل ينام

طفلي ينام في النهار ويسهر الليل

كما تعرفنا على كيفية تنظيم نوم الطفل حديث الولادة بطرق مبتكرة فإن هناك طرق أخرى ولكنها ليست مبتكرة، بل هي طريقة يتبعها جميع الآباء والأمهات منذ قديم الأزل، فلا شك أن القرآن الكريم كله راحة وبركة وتشغيله في المنزل بشكل عام يزيد من البركة والخير.

فمن الجدير بالذكر أن القرآن الكريم يقوم بطرد الشياطين في المنزل، وبالتالي يجلب الملائكة في المكان، لذلك فقد أحرص الكثير من الناس على تشغيل القرآن الكريم بجانب الطفل الرضع أثناء النوم، لأنه يعمل على مساعدة الطفل على الاستغراق في النوم بهدوء.

فضلًا عن ذلك فهو يحفظ الطفل أثناء النوم إذا كانت الأم بعيدة عنه أو تقوم بباقي أعمال المنزل ورعاية أخواته، وبالتالي فإن تشغيل القرآن الكريم بشكل عام له دور كبير في تنويم الطفل وهناك من يقوم بتشغيل سورة الغاشية ويقال أنها تساعد الطفل على النوم العميق.

أيضًا سورة البقرة من أعظم سور القرآن الكريم، تلك التي تقوم بمنع الشياطين من الدخول في المنزل وابتعاد السحر و الأذى والحسد وبالتالي تشغيلها يجعل الطفل هاديء ونائم بشكل عميق دون قلق.

إقرأ أيضًا: سبب وجود فتحة في رأس الطفل حديث الولادة

ملخص

  • فترة نوم طفل حديثي الولادة من أهم الفترات الضرورية للطفل والتي تساعده على أنه ينمو بشكل جيد وسليم.
  • يمكنك اتباع مجموعة من الطرق والنصائح التي تعمل على تنظيم نوم الطفل طوال اليوم.
  • احرصي على أن يتعلم الطفل التفرقة بين الليل والنهار حتى يأتي الليل والهدوء ويذهب إلى النوم بشكل تلقائي.
  • يمكنك إعطاء الطفل حمام دافئ يساعده كثيرًا على الذهاب إلى النوم، مع الحرص على تغير الحفاضة والملابس وتشغيل المروحة إذا كان الجو صيفي.
  • يمكنك اتباع طرق تقليدية في تعويد الطفل على النوم الهاديء مثل تشغيل القرآن الكريم بجانبه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *