أفضل مضاد حيوي لعلاج التهابات الجلد وطريقة استخدامه

أفضل مضاد حيوي لعلاج التهابات الجلد

يعتبر فصل الصيف من أكثر الفصول التي تنتشر فيها التهابات الجلد بشكلٍ كبير، وتنتشر فيه العدوى البكتيرية الجلدية أيضًا، ولذلك فإن الحصول على أفضل مضاد حيوي لعلاج التهابات الجلد من أهم ما يتم البحث عنه في فصل الصيف.

ومن الممكن أن تصاحب التهابات الجلد الكثير من الأعراض المزعجة والمؤلمة على حد سواء مثل الاحمرار، والحكة، وتكون بعض الفقاعات على الجلد، والكثير من الأعراض المختلفة خلال اليوم.

أفضل مضاد حيوي لعلاج التهابات الجلد

أفضل مضاد حيوي لعلاج التهابات الجلد

سنتعرف من خلال موقع مألوف على أفضل مضاد حيوي لعلاج التهابات الجلد وهو الفيوسيكورت كريم، الذي يعتبر من أشهر العلاجات والأدوية الموضعية التي تناسب علاج التهابات الصيف والحساسية المفرطة الناجم عنها الكثير من المشكلات.

وهذا المضاد الحيوي له طرق معينة في استخدامه بشكل صحيح، حيث إنه يرشَّح بوصفة طبية هي التي تجعل الحصول على النتيجة مبهر بإذن الله تعالى.

ما هي مكونات فيوسيكورت كريم؟

إن هذا الكريم يحتوي على حوالي 15 جم من الكريم، وينقسم إلى مادتين فاعليتين بشكل موضعي، وخاصةً مع الالتهابات الجلدية الناتجة عن العدوى البكتيرية، والتي قد تصحبها أعراض تحسسية، وهذين المادتين هما عبارة عن الآتي:

مادة حمض الفيوسيديك

هذه المادة من أهم المواد المستخدمة في الكثير من المضادات الحيوية الموضعية الفعالة، وتعمل على مهاجمة البكتيريا الشائعة الانتشار كالمكورة العنقودية.

وفي الغالب ما يستخدم هذا المركب في علاج العدوى الفيروسية لذلك فهو فعال جدا مع مرهم الفيوسيكورت، ويعمل على تثبيت نمو البكتيريا، ولا يوجد له أعراض جانبية لكن من الممكن ملاحظة وخز أو حكة في الجلد بعد وضع الكريم بسببه.

مادة البيتاميثازون

هذه المادة تنتمي إلى فئة تدعى بالكورتيكوستيرويدات، التي تقلل من الأعراض الالتهابية التي تصيب الجلد كالحكة، والجفاف، والاحمرار، وتقشير الجلد، وأيضًا البقع الحمراء والطفح الجدي وما إلى ذلك.

بالإضافة إلى أن هذه المادة تقوم بدعم جهاز المناعة الذي من الممكن أن يعرض للمهاجمة من بعض الفيروسات من خلال العمل على تنشيط المواد الطبيعية في الجلد والتي تساهم في التخفيف من التورم والشعور بالوخز.

اقرأ أيضًا: افضل مضاد حيوى لعلاج صديد البول موجود بالصيدليات

هل يستعمل فيوسيكورت لالتهاب الجلد؟

بالطبع إن الحالات الشائعة التي يكتب فيها للمريض على الفيوسيكورت هي الحالات التي تكون مصابة في التهاب أو احمرار في الجلد، لأنه أفضل مضاد حيوي لعلاج التهابات الجلد بدرجة أولى.

وهذا العلاج يعالج جميع الحالات المرضية المصابة بالتهاب الجلد، أو الانسجة الرخوة في الكثير من الحالات المصابة بعدوى بكتيرية مثلًا من الضعيفة إلى المتوسطة، مثل استعماله مع الدمامل أو الخراريج، أو الجروح الملوثة، أو في أماكن الليزر التي قد تكون معرضة للالتهاب بسبب الجهاز.

وإن التركيبة التي يتكون منها الفيوسيكورت قادرة بإذن الله على علاج حالات الالتهابات في الجلد، وحالات التهاب الجلد التأتبي، والإطزيما، والكثير من مشكلات الجلد التي تعرضه للالتهاب أو الاحمرار، فهو عبارة عن أفضل مضاد حيوي لعلاج التهابات الجلد قادر على علاج هذه المشكلة.

هل يمكن استعمال فيوسيكورت للحروق؟

لا يعتبر كريم فيوسيكورت هو الأنسب لمعالجة الحروق، لأنه يحتوي على حمض الفيوسيديك الذي قد يسبب التهاب في الغدد العرقية في حالة الحرق، وقد يسبب أيضًا القرح في الساق التي تكون مزمنة، ويسبب أيضًا قرحة الضغط.

كما أنه يمنع استعمال البيتاميثازون في حالات الحروق بشكل عام، وهذه المادة متواجدة في كريم فيوسيكورت، والتي من الممكن أن يصاب الجلد بسببها بالتهتك أو التقطع لذلك فلا ينصح استعمال الكريم هذا مع الحروق.

كيف يستعمل كريم فيوسيكورت؟

أفضل مضاد حيوي لعلاج التهابات الجلد

هذا الكريم من الكريمات العادية السهلة الاستخدام، وربما هذا لأنه يستخدم استخدامًا موضعيًّا، قادر على حل الكثير من المشكلات الجلدية، وهذه الطريقة التي يتم استعمال كريم فيوسيكورت من خلالها:

  • يتم أولا العمل على غسل اليدين جيدًا قبل استعمال الكريم، ومن الممكن الاستعانة بالجوانتي الطبي.
  • يتم وضع كمية بسيطة من الكريم على اليدين لفرك المنطقة المصابة بلطف من خلالها.
  • يتم غسل اليدين جيدا بعد الانتهاء من وضع الكريم إلا لو كانت اليدين ذاتها هي المنطقة المصابة.
  • لا يستعمل هذا المضاد الحيوي الموضعي أكثر من أسبوعين، فهو لا يستعمل إلا على مدى قصير، وهو سريع المفعول.
  • من الأفضل عدم تضميد المنطقة المصابة أبدًا بعد الدهن، ولا حتى تغطيتها.
  • يفضل أيضًا الابتعاد عن الحفاظات الضيقة، أو السراويل البلاستيكية عند وضع الكريم على منطقة الحفاض.
  • لابد من إبعاد الكريم تمامًا عن الفم أو الأنف أو العيون، ولو تم التسريب يصبح من الأفضل غسل اليدين جيدًا بكمية مناسبة من الماء.
  • إذا لم يتم التحسن من الأفضل الحصول على استشارة طبية سليمة، خاصة لم يتم التحسن بعد مرور أسبوعين.
  • لا يتم وضع الفيوسيكورت على مساحات كبيرة من الجلد.

اقرأ أيضًا: مضاد حيوي لالتهاب الحلق واللوزتين

نصائح لحماية الجلد من الالتهابات

حتى لا نضطر للبحث عن أفضل مضاد حيوي لعلاج التهابات الجلد، فعلينا الالتزام ببعض الإرشادات المهمة التي تقينا من الالتهابات بشكل عام، وهي كالآتي:

  • حماية البشرة من الشمس الحارقة من خلال وضع واقي الشمس.
  • الابتعاد عن التدخين يحسن من نضارة البشرة.
  • التعامل مع البشرة برفق أثناء التنظيف والتنشيف هام جدا.
  • اتباع النظام الغذائي الصحي المناسب ضروري للغاية.
  • عدم الاستلام للضغوط النفسية لأنها تؤثر على البشرة وتصيبها بالشحوب.

الملخص

  • يعتبر الفيوسيكورت هو أفضل مضاد حيوي لعلاج التهابات الجلد على الإطلاق.
  • لا يصلح الفيوسيكورت لعلاج الحروق بسبب المواد الفعالة التي تحتوي عليه وتجعله لا يصلح لعلاجها.
  • لابد من غسل اليدين جيدا قبل وبعد وضع هذا الكريم في أي منطقة مصابة.
  • ينصح بعدم استعمال فيوسيكورت أكثر من أسبوعين وإذا لم يتم التحسن يرجى التوجه إلى الطبيب.
  • حماية البشرة من الشمس والإقلاع عن التدخين سيجعل البشرة أكثر نضارة وحيوية دائمًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *