مفهوم التغذية الصحية

مفهوم التغذية الصحية، يتكون النظام الغذائي المتوازن من جميع الأطعمة الأساسية التي تحتاجها أجسامنا من أجل الطاقة والعناصر الغذائية للنمو، النظام الغذائي المتوازن من أجل صحة جيدة بحكم تعريفه يتكون من أنواع مختلفة من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات الأساسية والبروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن المفيدة لجسم الانسان لذا حرصنا الآن على عرض مقال من قبل موقعنا مألوف يعرض فيه كل ما هو شهي.

مفهوم التغذية الصحية

يعتمد النظام الغذائي الصحي على تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للبقاء بصحة جيدة، والشعور بالراحة، والحصول على الطاقة، وتشمل هذه: البروتينات، والكربوهيدرات، والدهون، والماء، والفيتامينات والمعادن، والتغذية مهمة للصحة.

إن اتباع نظام غذائي صحي طوال الحياة يساعد في تقليل مخاطر سوء التغذية بجميع أشكالها، ويقلل من مخاطر الإصابة بمجموعة من الأمراض اعتمادًا على الخصائص الفردية مثل: العمر والجنس ونمط الحياة ومستوى النشاط البدني والمستوى الثقافي والأطعمة المتوفرة محليًا وعادات الأكل.

أهمية التغذية الصحية

فيما يلي أهمية التغذية الصحية:

1. النمو

يخضع الجسم لعملية نمو وإصلاح مستمرة، يحتاج إلى مغذيات على شكل بروتين وفيتامينات ومعادن لتكوين خلايا جديدة، يتضمن النظام الغذائي المتوازن حصصًا من الفاكهة والخضروات، والبروتينات الخالية من الدهون من مصادر على سبيل المثال اللحوم الحمراء والمكسرات والحبوب الكاملة.

2. التحكم في الوزن

قد يساعد النظام الغذائي المتوازن أيضًا في التحكم في الوزن للأفراد الذين يعانون من السمنة أو الذين يريدون الحفاظ على وزن صحي، يتضمن هذا النظام الغذائي الأطعمة قليلة السعرات الحرارية المليئة بالعناصر الغذائية والألياف التي تشعرك بالشبع بدون السعرات الحرارية الزائدة.

3. يزود الطاقة

السعرات الحرارية هي وحدة للطاقة التي يتم الحصول عليها من الأطعمة، تمنحك الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية الطاقة للبقاء متيقظًا وتعمل طوال اليوم، ومع ذلك فإن تناول سعرات حرارية أكثر مما اللازم قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

4. يبني المناعة

تعد الأطعمة المليئة بالفيتامينات مثل فيتامينات A و C و E والسيلينيوم والبوتاسيوم مهمة جدا في تقوية جهاز المناعة ليصبح قادر على محاربة الالتهابات للحفاظ على صحتك.

ما هي مزايا اتباع نظام غذائي متوازن؟

  • اختيار نظام غذائي متوازن مهم جدا لحياة صحية.
  • الفيتامينات والمعادن ضرورية للحفاظ على مناعة صحية ونمو.
  • يمكن للأنظمة الغذائية الصحية أن تحمي الجسم من الأمراض غير المعدية المرتبطة بنمط الحياة مثل السكري والسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية ومشاكل الهيكل العظمي والعديد من أنواع السرطان.
  • تساعد الأنظمة الغذائية المتوازنة في مكافحة السمنة والحفاظ على وزن الجسم مثالي.

أهمية التغذية الصحية للأطفال

  • نظرًا لأن الأطفال ينمون باستمرار، فإن اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن جميع العناصر الغذائية الأساسية أمر مهم لنموهم، يمكن أن يؤدي عدم وجودها إلى أمراض نقص وتوقف النمو.
  • يؤثر نظامهم الغذائي على كل شيء من وظائف دماغ الأطفال إلى أنماط السلوك، مهمة أيضا في منع عدد من اضطرابات الطفولة مثل السمنة ومرض السكري.
  • الفيتامينات مثل فيتامين سي مهمة لبناء المناعة وتكوين الكولاجين وهو بروتين ضروري لتكوين العظام والمفاصل والجلد والأوعية الدموية الصحية. 
  • فيتامين ب مهم لدورة الطاقة في الجسم بالإضافة إلى البناء والنمو.
  • المعادن مثل الكالسيوم مهمة لنمو العظام والأسنان والعديد من الوظائف الأخرى. 
  • اليود ضروري لتنمية الدماغ والتركيز والقدرة على التعلم. 
  • الزنك مهم في عملية الطبيعي بالإضافة إلى تحسين وظائف جهاز المناعة.
  • يمكن ملاحظة أهمية اتباع نظام غذائي متوازن للأطفال في التناقض بين الأطفال الأصحاء الذين يحصلون على جميع العناصر الغذائية، والأطفال الذين يعانون من اضطرابات نقص وتوقف النمو بسبب نقص الغذاء المغذي.

اقرأ ايضاً

انواع التغذية العلاجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.