وزن الجنين في الشهر الخامس من الحمل

تمر الأم الحامل بالكثير من الأمور المختلفة على مدار شهور الحمل كلها، ومن أهم أشكال التغير والتنوع هو ظهور وزن الجنين في الشهر الخامس بحد معين، والذي من خلال هذا التوقيت يتم بداية نمو الجنين بشكل أكبر.

ومن الجدير بالذكر أن الشهر الخامس في الحمل للسيدات الحوامل من أكثر فترات الحمل راحة بالنسبة للأم، وهذا بسبب التخلص من الأعراض الأولى المزعجة للحمل، والتي تبدأ منذ الأسبوع الثامن العشر إلى الـ 21 في الانتهاء.

وهذه المدة هي مدة الشهر الخامس، حيث إن بطن الأم يبدأ بالازدياد تدريجيًّا حتى تأخذ شكل الجنين إلى مرحلة الولادة، ويتطور الجنين خلال فترة الحمل كلها، ومن بينها فترة الشهر الخامس.

ما هو وزن الجنين في الشهر الخامس؟

إن وزن الجنين في الشهر الخامس يتأثر في الغالب بمراحل نموه في بطن الأم، ونمو جميع الأعضاء به أيضًا، وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال موقع مألوف، لأن الجنين في هذا الشهر ينمو لديه الدهن الأسمر تحت الجلد.

وتبدأ العظام تدريجيًّا في تشكيل صلابتها حيث يصبح بإمكان الجنين أن يبلع داخل الرحم بشكل طبيعي، وتتطور أيضًا في هذا الشهر الكليتين، ويستطيع الطفل في هذا لتوقيت أن يستمع إلى الأصوات، وكل هذه العوامل تزيد من حجم الجنين في الشهر الخامس.

حيث إن الجنين في الأسبوع الأول من الشهر الخامس يكون وزنه الطبيعي تقريبًا حوالي 141 غرام، ويصل في نهاية الشهر في الأسبوع الأخير إلى 311 أو 450 غرام، حسب طبيعة نمو الجنين ولكن هذه هي النسبة الطبيعية.

وزن الجنين في الشهر الخامس

اقرأ أيضًا: أفضل نومة لتثبيت الحمل والحفاظ على صحة الجنين

مراحل تطور الجنين في الشهر الخامس

يمر الجنين بالكثير من المراحل أثناء الحمل، وداخل هذه المراحل التي هي أشهر الحمل، يمر الجنين أيضًا بمراحل أخرى مختلفة، وهي عبارة عن الآتي:

في الأسبوع الـ 18 وهو الأسبوع الأول من الشهر الخامس

يمر الجنين في هذه المرحلة باستكمال تكون الأعضاء، ويصبح طوله تقريبا 14 سم، ووزنه يصل إلى 1414 غرام، وفي هذه المرحلة تشعر الأم بحركة الجنين بشكل جيد، وتشعر بركلاته داخل الرحم.

ومن خلال الكشف عن طريق الموجات الفوق صوتية سوف يظهر الجنين وهو يتثاءب، كما أن الجهاز المناعي لدى الجنين يتطور تدريجيًّا في هذه الفترة.

في الأسبوع الـ 19 وهو الأسبوع الثاني من الشهر الخامس

في هذه المرحلة يصبح طول الجنين تقريبًا 15 سم، أما وزنه يصبح تثريبا 226 جرام، ويتكمل لدى الجنين نمو اليدين والرجلين، كما أن الخلايا العصبية لديه تبدأ بالارتباط بين الدماغ والعضلات.

في الأسبوع الـ 20 وهو الأسبوع الثالث من الشهر الخامس

في هذه المرحلة يصل طول الجنين إلى حوالي 16.5 سم، أما عن وزنه فيصبح تقريبًا 283 جرام، ويبدأ حجمه بالكبر تدريجيًّا ولكن بالرغم من ذلك فإن الجنين سوف يستطيع التحرك بكل حرية في رحم الأم، وفي هذه المرحلة يمكن تحديد نوع الجنين بسهولة.

في الأسبوع الـ 21 وهو الأسبوع الرابع من الشهر الخامس

هذه المرحلة هي المرحلة الأخيرة من الشهر الخامس، فيها يصل الجنين إلى الوزن 311 أو أكثر بقليل وهذا يكون وزنًا طبيعيًّا، ومن الممكن أن يصل طول الجنين أيضًا في هذه المرحلة إلى 18 سم.

ويتحرك الجنين في هذه المرحلة بطريقة طبيعية، ولكنه أيضًا يظهر نائمًا لفترات طويلة من اليوم في رحم الأم قد تصل إلى 12 أو 14 ساعة يوميًّا بالرغم من قدرته الجيدة على الحركة.

ما هي أبرز التطورات التي تظهر على الجنين في الشهر الخامس؟

يوجد الكثير من التطورات التي تظهر على الجنين علاوةً على وزن الجنين في الشهر الخامس وهي عبارة عن التالي:

  • استمرار نمو الحاجبين والشعر على فروة الرأس في الرحم.
  • أيضًا يتم نمو الدهن الأسمر تحت جلد العين، والذي يساعد الجنين في المحافظة على درجة الدفء قبل الولادة.
  • عظام الجنين تبدأ بالقسوة والصلابة، كما تبدأ أيضًا عظام الساق والأذن الداخلية بالنمو، ولذلك فإن الطفل في هذا الشهر يتمكن من الاستماع إلى الأصوات من حوله مثل نبض القلب للأم، وسريان الدم في الحبل السري.
  • أيضًا في هذه المرحلة يحدث تطورات مذهلة والتي من أهمها أن الجنين يصبح قادرًا على البلع، وهذا بسبب بقاء مستوى الماء ثابتًا ومناسبًا لبقية مراحل الحمل.
  • أيضًا في هذه المرحلة يتم تغطية الجنين في الرحم بمادة بيضاء اللون زلقة، تحمي جلده من الإصابة بالخدوش أو التشققات.
  • كما أن الكليتين في هذا الشهر لدى الجنين تبدأ بالتكون وتتطور بشكل تدريجي وتصبح كاملة وكافة لتكوين البول الذي يتخلص الجنين منه في الكيس السلوي.
  • كذلك نرى في هذه المرحلة تكون الكثير من الخلايا العصبية الحركية في دماغ الجنين، وهذه الخلايا تجعل الجنين قادر على الاتصال بين كل من الدماغ والعضلات.
  • أيضًا يظهر على الجنين الزيادة في سمك الجلد والزيادة في طبقاته.
  • ينمو أيضًا شهر الجنين وأظافره بشكل طبيعي في هذه المرحلة.

وزن الجنين في الشهر الخامس

اقرأ أيضًا: فوائد الافوكادو للحامل والجنين

غذاء الحامل في الشهر الخامس

إن الحصول على وزن الجنين في الشهر الخامس يعتمد بشكل أساسي على طبيعة تغذية المرأة الحامل، ولذلك فإن كل شهر يقوم الطبيب فيه بتحديد طريقة الغذاء الضرورية لهذه المرأة وللجنين في هذه الفترة، ويعتبر الشهر الخامس من أهم مراحل الحمل.

فإن هذا الشهر تزداد فيه معدلات السعرات الحرارية بشكل يومي للمرأة إلى 347 سعرة حرارية عن المقدار السابق لها قبل الحمل.

ولذلك فإن هذه الفترة يوصي الطبيب فيها بتناول المكملات الغذائية أو الفيتامينات التي تحتوي على الكالسيوم والحديد يوميا، حتى لا تصاب المرأة في هذا الشهر بنقص هذين العنصرين المهمين لها أثناء الحمل.

وخاصةً أن الجنين يأخذ من الأم هذه العناصر، مما يجعل الأم تفقدهما سريعًا، ومن الأفضل لها أن تجعل وجباتها لا تخلو من هذه العناصر وأن تسلط الضوء على تناول الحليب، والأسماك، والبيض، والمكسرات والباذنجان والكبدة والعسل الأسود والتفاح.

كما أنه يفضل للمرأة الحامل الابتعاد تماما عن المشروبات الغازية وأن يتم استبدالها بالحليب والعصائر الطبيعية الطازجة والفواكه أيضًا.

كما يفضل أيضًا الابتعاد عن تناول المأكولات التي تحتوي على الزئبق كالأسماك المدخنة، أو النيئة، أو حتى تناول المعلبات مثل التونة وما إلى ذلك.

كذلك من الضروري الحرص على تناول البروتينات في هذه الترة من الحمل، ومن الضروري ألا يقل مقدار البروتين الذي تتناوله المرأة في اليوم عن الـ 60 جرام.

الطعام المفيد للمرأة الحامل في الشهر الخامس

حتى ينمو الجنين بشكل طبيعي يصبح من الضروري أن تتناول الأم أفضل المواد الغذائية الجيدة على صحتها، مثل الأطعمة التالية:

  • تناول اللحوم والدجاج، لأنها من أفضل العناصر التي تساعد في الحصول على البروتين.
  • تناول الأسماك أيضًا مهم جدا، لأنها تحتوي على كل من البروتين والكالسيوم المفيدين للمرأة الحامل، كما أنها تحتوي على الاوميجا 3 التي تدعم الجهاز العصبي للجنين.
  • البيض من أهم العناصر الغذائية المهمة أيضا ويحتوي على المعادن والدهون الصحية.
  • الخضراوات والفواكه حيث إنها تحتوي على مصدر معادن قوي وبها الكثير من الفيتامينات المهمة للحوامل.
  • أيضًا ينصح بتناول العسل الأسود والموالح كالفراولة والجوافة والليمون والبرتقال.

وزن الجنين في الشهر الخامس

اقرا أيضًا: اهم المعلومات عن أسباب جلوس الجنين المقعدي

الملخص

  • إن وزن الجنين في الشهر الخامس يصل إلى 311 جرام أو أكثر قليلا وهذه هي النسبة المتوسطة.
  • يعتمد وزن الجنين في فترة الحمل كلها على طبيعة تغذية الأم الحامل.
  • من الضروري أن تحرص الأم على تناول الكالسيوم والفيتامينات والحديد والكثير من العناصر الغذائية المهمة لها وللجنين.
  • العسل الأسود من أفضل ما يمكن للحامل أن تواظب عليه.
  • تبدأ تكون أغلب أعضاء الجنين في هذا الشهر حيث إنه يبدأ في التشكل ومن الممكن حينها التعرف على نوعه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.